محلي

تجارة الأنبار: الخزين الاستراتيجي من الحنطة مؤمن وقرارات لدعم المزارعين

أكدت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، اليوم الأحد، أن الخزين الاستراتيجي من الحنطة مؤمن، فيما كشفت عن قرارات لدعم المزارعين.
وقال مدير فرع الشركة في الأنبار، حازم أسود كردي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “كوادرنا استكملت كافة الاستعدادات لاستقبال موسم تسويق 2022، لتسلم محاصيل الحنطة المحلية المنتجة من قبل الفلاحين والمزارعين والمسوقين في محافظة الانبار”.
وأضاف، أن “مواقع الفروع الاربعة مفتوحة امام الفلاحين والمزارعين لتسلم الحنطة من المنطقة الغربية، وهي موقع سايلو الرمادي وموقع المجمع المخزني وموقع تسويق الخيرات في قضاء الگرمة شرق المحافظة وموقع تسويق عنة في قضاء عنة غرب”، مؤكداً، أن “فروع الشركة جاهزة لتسلم المنتوج”.
وأشار إلى أن “هنالك بعض التعديلات حصلت خلال الموسم الجاري وهي بصالح الفلاحين والمزارعين، منها رفع سعر قيمة الحنطة المتسلمة من الفلاحين الى مبلغ 750 الف دينار للطن الواحد كذلك تعهدت وزارة التجارة بتسليم مستحقات الفلاحين والمسوقين في موسم التسويق ذاته”.
وتابع “كذلك تعديل مواصفات تسلم الحنطة المحلية لهذا العام، بما يتناسب مع الوضع الحالي وحاجة البلد الى الحنطة المحلية وبما لا يؤثر على نوعية الطحين المنتج، فضلاً عن تعديل تسلم الحنطة من الدرجتين الثانية والثالثة لتتسلم حنطة محلية بدون خصم، مراعاة لوضع الفلاح والمزارع، وأن كانت هناك شوائب كثيرة يكون الخصم رمزي مقارنة بما كان عليه في الاعوام السابقة، بحيث كان هناك فرق كبير بين الدرجات الاولى والثانية والثالثة”.
وأكد، أنه “تم تعديل الخطة الزراعية، حيث اعتمدت وزارة التجارة تسلم كافة الكمية بغض النظر عن الكمية المحددة في الخطة من قبل وزارة الزراعة، أي أن الخطة غير محددة للمسوق”.
وأوضح، أن “هنالك جوانب ايجابية تبشر أن هذا الموسم جيد جداً، ونحن نطمحً هذا العام للوصول الى الاكتفاء الذاتي، بعد أن وصلنا اليه في الاعوام الثلاثة السابقة”.
ولفت إلى أن “الكميات المتسلمة لحد الآن هي 4500 طن”، مبيناً أن “عمليات الحصاد تسير بوتيرة جيدة رغم موجات الغبار التي عانت منها محافظة الانبار”.
وذكر، أن “كل التسهيلات والامكانيات مهيأة ومسخرة لانتاج موسم التسويق لهذا العام، وسيكون موسما ناجحا كماً ونوعاً، كون الحبوب المسوقة هي من أجود أنواع الحبوب المخصصة لعملية الطحن”.
واختتم، قائلاً: إن “الخزين الستراتيجي لمحصول الحنطة مؤمن، ولا توجد اي مشاكل، ونسعى لتعزيز الرصيد الخزني”.

زر الذهاب إلى الأعلى