دولي

باكستان: احتلال الهند لكشمير “أسوأ أشكال” الاستعمار

وصفت باكستان احتلال الهند لجامو وكشمير، بأنه “أسوأ شكل من أشكال الاستعمار الحديث”، ودعت الأمم المتحدة إلى الضغط من أجل تحقيق تسوية سلمية لنزاع كشمير المستمر، وفقاً لقرارات مجلس الأمن، ورغبات شعب كشمير.

وأشار السفير الباكستاني لدى الأمم المتحدة، منير أكرم، للجنة الخاصة للشؤون السياسية وإنهاء الاستعمار (الرابعة) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أنه منذ عام 1946، حصلت 80 مستعمرة سابقة على الاستقلال، بينما لا تزال هناك شعوب محرومة من حق تقرير المصير، وأبرزها شعبا جامو وكشمير وفلسطين المحتلتين.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس أوف باكستان” الباكستانية، عن أكرم قوله إن “حق تقرير المصير للشعب الكشميري معترف به بشكل صريح في قرار مجلس الأمن رقم 47، والعديد من القرارات اللاحقة التي نصت على أن التصرف النهائي لولاية جامو وكشمير، يجب أن يقرره شعبها، من خلال استفتاء حر ونزيه يعقد تحت رعاية أممية”.

وأضاف المبعوث الباكستاني أن “هذه القرارات قبلتها الهند وباكستان”، لافتاً إلى أنه بموجب المادة 25 من ميثاق الأمم المتحدة، فإن الطرفين ملزمان بتنفيذ هذه القرارات”.

وفي كلمته، قال السفير أكرم أيضاً إن “السلام الدائم في الشرق الأوسط لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة ومستقلة ومتصلة الأراضي، مع حدود ما قبل عام 1967 والقدس الشريف عاصمة لها”.

زر الذهاب إلى الأعلى