منوعات

الإعلام الرقمي يوجه دعوة للمواطنين تخص البيانات الشخصية

حذر مركز الإعلام الرقمي، اليوم الجمعة، المواطنين من تقديم البيانات الشخصية إلى مواقع ويب غير قانونية أو مزيفة أو نماذج إلكترونية.
وذكر بيان للمركز، أن “فريقا من المركز قدم عرضا عن حماية بيانات المستخدمين وامنها، في ورشة (الاطار القانوني لحماية وأمن البيانات في العراق) التي أقامتها المنظمة الدولية للهجرة IOM، وبالتعاون مع الاتحاد الاوربي، في محافظة أربيل، والتي استمرت لثلاثة ايام، وبحضور عدد من ممثلي الوزارات العراقية من بغداد واربيل”.
وأكد العضو المؤسس لمركز الإعلام الرقمي علي الزهيري، بحسب البيان، في محاضرته، عن امن البيانات، “ضرورة اعتماد الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني وتحديثها بصورةٍ دورية كي تتلاءم مع متطلبات الحياة التقنية الحديثة المتطورة يوميا”.
ونوه الزهيري إلى “أهمية تضافر الجهود التشريعية من أجل وضع أُطر قانونية جديدة لحماية البيانات الشخصية، وخاصة في ظل التحول الرقمي في الدولة، وتوجه الحكومة نحو بناء مؤسسات حكومية تعتمد على النظم الإلكترونية كبديل عن الطرق التقليدية في العمل الورقي، كما أن بيانات المهاجرين والنازحين هي بيانات ذات حساسية عالية مما يستعدي أن تكون لها خصوصية خاصة في التعامل والمعالجة”.
من جانبٍ آخر أشار المحاضر وعضو المركز حسين المولى، وفقا للبيان، لموضوع مهم، قد تعاني منه بعض أو العديد من المؤسسات وهي النفايات الرقمية”، مقدماً “توصيات للوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة، دعا بها إلى تحديث أنظمة التشغيل وعدم الاعتماد على نظم التشغيل القديمة؛ بسبب افتقار هذه الأنظمة للتحديثات الأمنية التي تعالج مشكلة الاختراق وعمليات الاستهداف المنظم من قِبل المجرمين المعلوماتيين”.
وتابع البيان أن “المولى ناقش فوائد وجود سياسة شاملة لحماية البيانات لكي تضمن التناسق وتنسيق العمل بين جميع الوزارات”.

من جهته، أكد مركز الإعلام الرقمي DMC، “اهمية توعية المواطنين بعدم تقديم البيانات الشخصية إلى مواقع ويب غير قانونية أو مزيفة أو نماذج إلكترونية تهدف إلى جمع البيانات ثم تحليلها واستخدامها لأغراض غير قانونية”.

زر الذهاب إلى الأعلى