محلي

موافقات أوروبية أولية بشأن الربط الكهربائي العراقي مع تركيا

كشفت وزارة الكهرباء، الجمعة، عن موافقات أولية من الاتحاد الأوروبي بشأن الربط العراقي – التركي، فيما اشارت الى التوجه بخطوات ثابتة نحو تأهيل محطة الخيرات عبر شراكة ثنائية مع تركيا.

وقالت الوزارة في بيان إن “وزير الكهرباء المكلف عادل كريم، استقبل بمقر الوزارة، القائم بأعمال السفارة التركية في العراق، للتداول حول مشروع الربط العراقي – التركي، والدعم الاستراتيجي للمنظومة الوطنية”.

وأعرب الوزير عن “رغبة الوزارة بشراكات حقيقية مع الجارة تركيا، وتوسيع قاعدة عمل الشركات التركية للطاقة على الاراضي العراقية، بضمنها تطوير محطة الخيرات”.

واضاف ان “للوزارة رسالة مهمة قد بعثتها لنظيرتها التركية تضمنت جاهزيتنا لإتمام الربط، وتبادل الطاقة واهمية ذلك بالنسبة للمنطقة الشمالية”، مشيرا الى ان “الوزارة بانتظار الإيعاز نحو تفعيل الربط، وان هنالك عناية حكومية على ذلك”.

واكد القائم بأعمال السفارة التركية عن اهتمام بلاده بمتابعة التطورات الحاصلة على عمل المنظومة، وأنها “ستكون داعمةً لوزارة الكهرباء استراتيجياً”.

وأشار القائم بالأعمال إلى “مدى جاهزية الخطوات الفنية والتي أنجزتها الكهرباء العراقية في وقت سابق في خطة استعداداتها النهائية، في ظل تحقق موافقات أولية صدرت من الاتحاد الأوروبي بخصوص ذلك، والالتزام بإيصال رسالة العراق المتعلقة بأهمية وجدوى الربط بشكل عاجل”.

واستعرض كريم “خطة الوزارة في المضي وتفعيل الجباية الالكترونية، حيث الرغبة بالاطلاع على التجربة التركية في هذا المضمار”.

وعن تساؤل القائم بأعمال السفارة التركية عن خطوات الربط الاخرى مع دول الجوار، فقد اجاب الوزير مستفيضاً عن مراحل العمل مع الخليج والاردن والمملكة السعودية، وتوجه الوزارة نحو المضي بتنويع مصادر الطاقة، مبينا ان “هنالك عقود وقعت مع شركات عالمية لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية”.

زر الذهاب إلى الأعلى