سياسية

السوداني يرأس اجتماعاً لمتابعة خطوات التنفيذ في مشروع النبراس للبتروكيمياويات

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، عزم الحكومة على المضي في استكمال مشروع النبراس للبتروكيمياويات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، اجتماعاً خُصص لمتابعة خطوات التنفيذ في مشروع النبراس للبتروكيمياويات الرائد”.

واطلع رئيس الوزراء، على إيجاز لمراحل التقدّم والخطوات المنجزة، وتوصيات الجهة الاستشارية المتابِعة لمسارات المشروع، مشدداً “على أهمية عامل الوقت”.

وذكر أن “المشروع قد تأخر وعانى من التلكؤ منذ عام 2015″، لافتاً الى أن “الحكومة عازمة على المضي في استكماله بتوظيف كامل قدراتها وصلاحياتها”.

وأشار إلى “ضرورة إزالة أية عقبة تعترض جهود الاستكمال”، موضحاً أن “السوق العراقية بحاجة إلى المواد الأولية البتروكيمياوية لدعم الصناعة الوطنية، والانتقال إلى إنتاجها محلياً، كما أن جهود إصلاح الاقتصاد لن تكون فعالة إلّا باعتماد التنمية والمضي بالمشروعات الستراتيجية الكبرى، مثل مشروع النبراس”.

ووجه، “بعقد اجتماع عاجل لوزيري النفط، والصناعة والمعادن، ومستشار رئيس مجلس الوزراء، والاستشاري جينيس مع شركة شل العالمية لتصفية المتعلقات المتبقية كافة، فضلاً عن عقد اجتماع شهري برئاسته لمتابعة الإنجاز وتفعيل الحلول وإزالة المعوقات”.

وكان مجلس الوزراء قد أقرّ في شباط الماضي حسم أهم معضلة كانت معلقة لسنوات، وهي تسعيرة الغاز، التي أقرت بموجب قرار مجلس الوزراء 80 لسنة 2023، وكذلك نقل ملكية الأراضي المخصصة للمشروع إلى وزارة الصناعة والمعادن، لأجل حل التعارضات، كما تم التعاقد مع جهة استشارية عالمية لإدارة المشروع، بما يضمن تنفيذه وفق الرؤية الاقتصادية والفنية.

زر الذهاب إلى الأعلى