سياسية

الطاقة النيابية تكشف مدة مقايضة توريد الغاز الإيراني الى العراق

كشفت عضو لجنة الطاقة النيابية سهيلة السلطاني، عن مدة مقايضة توريد الغاز الإيراني الى العراق مقابل النفط الأسود ، فيما اكدت ان هنالك العديد من الأمور الإيجابية التي ستعود على الاقتصاد العراقي من هذه المقايضة.

وقال السلطاني في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “مدة العقد المعلنة هي شهرين أي لغاية انتهاء ازمة نقص الغاز بوقت الذروة لتشغيل منظومة الطاقة في المحطات العراقية”، مشيرا الى ان “المضي بالمقايضة مع ايران هي افضل الحلول للخروج من ازمة الكهرباء في هذه الفترة، بالنظر الى العقوبات المفروضة على ايران”.

وتابع، ان “المقايضة ستكون بمثابة كسر الهيمنة الأمريكية وانهاء الابتزاز في ملف الطاقة للعراق”، لافتة الى ان “الاتفاق سيعزز من التبادر التجاري والاقتصادي بين البلدين”.

واردفت: ان “هذه الخطوة ستعمل على انهاء ازمة الكهرباء وانهيارها الذي يتجدد مع بداية كل موسم صيفي يدخله البلد”، مضيفة ان “هنالك العديد من الأمور الايجابية التي ستعود على الاقتصاد العراقي من هذه المقايضة”.

وكانت رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد اعلن في وقت سابق عن الاتفاق مع ايران يوم امس لتوريد الغاز الايراني مقابل النفط الاسود وفق مبدأ المقايضة التي تسمح بتسديد الكلف دون اللجوء الى الدولار”.

زر الذهاب إلى الأعلى