دولي

دولة مجاورة تدرس اللجوء إلى جرعة ثالثة من لقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة التركية، دراسة توزيع جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في ظل التصاعد المستمر في أعداد الإصابات اليومية، وتجاوزها عتبة 30 ألف إصابة وهو أعلى معدل منذ نيسان الماضي.
وقال وزير الصحة فخر الدين كوجا، إنه “بسبب تراوح أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في تركيا بين 28 و30 ألفًا، فقد وصل عدد الحالات النشطة إلى نحو 300 ألف خلال الأيام العشرة الأخيرة. ولفت إلى أن 50 في المائة من الإصابات النشطة هي لأشخاص تقل أعمارهم عن 30 عاما”.
وأضاف الوزير التركي في تصريحات أعقبت اجتماعا للمجلس العلمي لمكافحة كورونا التابع لوزارة الصحة، والذي عقد اجتماعا ليل الأربعاء – الخميس، أن النسبة الأكبر من وفيات كورونا خلال الشهر الأخير تتركز في الفئة العمرية من 70 عامًا وما فوق. وقال كوجا إنه لا داعي لتلقي جرعة ثالثة من اللقاح لمن تلقوا جرعتين من لقاح فايزر- بيونتك، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة تلقي الجرعة الثالثة لمن تلقوا لقاح سينوفاك الصيني.
وسجلت تركيا، مساء أول من أمس، أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا منذ 30 نيسان الماضي، بلغت 30 ألفا و438 إصابة، ليصل إجمالي الإصابات إلى 7 ملايين و327 ألف إصابة.
كما سجلت وزارة الصحة 236 وفاة جديدة بالفيروس، ليبلغ إجمالي الوفيات 65 ألفا و373 شخصا. وتحتل تركيا المرتبة السادسة عالميا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا و18 من حيث عدد الوفيات.
وأعادت تركيا فتح المدارس في 6 أيلول الماضي، وألغت غالبية القيود المفروضة بسبب تفشي الفيروس خلال الصيف. وألزمت المعلمين بتقديم نتيجة فحص سلبية للفيروس مرة واحدة أسبوعيا على الأقل لمن لم يتلقوا اللقاحات، وجعلت الفحص إلزاميا أيضا لحضور المناسبات العامة وكذلك في دور السينما والمسرح.
من جانبها، أعلنت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة أنها تدرس تقديم جرعة ثالثة من لقاح فايزر- بايونتيك. وتهدف الجرعة الثالثة المعززة إلى إحياء تأثير اللقاح على المناعة، لاسيما وأن الدراسات تشير إلى أن فاعلية جرعتين من اللقاح تتراجع في غضون 6 أشهر بعد الجرعة الثانية.
وذكرت اللجنة أن وزارة الصحة ستحسم توزيع الجرعات الثالثة بعد نتائج دراسة وطنية تفحص مستويات الأجسام المضادة، كما سيتم دراسة ما إذا كان يجب تطعيم المواطنين بجرعة رابعة من كل من لقاحي فايز وسينوفاك.
وأوصت وكالة الأدوية الأوروبية، الاثنين الماضي، بجرعة معززة للقاح للأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، مشيرة إلى أن البيانات أظهرت ارتفاعًا في مستويات الأجسام المضادة عند إعطاء جرعة معززة بعد 6 أشهر تقريبًا من الجرعة الثانية في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما.
وقال الدكتور مصطفى خلوق سوز، عضو اللجنة العلمية، إنه لا توجد دراسة شاملة لتأكيد مزاعم مطوري لقاح فايز بأن اللقاح يحمي من الفيروس لمدة ثمانية إلى 12 شهرا.

زر الذهاب إلى الأعلى