منوعات

وزير الكهرباء في طهران الاسبوع المقبل

يعتزم وزير الكهرباء، ماجد حنتوش، التوجه إلى إيران الأسبوع المقبل، لبحث ملفي التنسيق بملف الكهرباء، والديون المترتبة على العراق جراء استيراد الغاز.


وقال الناطق باسم الوزارة أحمد العبادي في تصريح لصحيفة “الصباح” شبه الرسمية، إن “وزير الكهرباء المهندس ماجد حنتوش، سيتوجه الأسبوع المقبل على رأس وفد وزاري الى جمهورية إيران الاسلامية للتباحث مع المسؤولين هناك بشأن التعاون والتنسيق بين الجانبين في مجال الكهرباء”.

وأوضح العبادي أن “مباحثات الوفد الوزاري العراقي الى طهران مع المسؤولين الإيرانيين، ستبحث موضوع استقرارية إمدادات الغاز الإيراني المجهز للمحطات الانتاجية في العراق مع اقتراب موسم الصيف، وإشعار الجميع بأن ملف الكهرباء في العراق أضحى ملفا حاكما وحيويا”.

وأضاف أن “الجانب الإيراني يجهز العراق حالياً بـ 20 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً، وهذه الكمية لا تلبي حاجة العراق لتشغيل المحطات الكهربائية التي تعتمد على هذا الغاز والتي تصل الحاجة الفعلية لها خلال فصل الصيف الى 70 مليون قدم مكعب قياسي يومياً”.

وبين أن “وزير الكهرباء سيبحث أيضاً ملف الديون المستحقة لإيران على العراق والبالغة بحدود 4 مليارات دولار، منها 2.6 مليار دولار قيمة الغاز المورد للعراق والمتبقي قيمة الطاقة الكهربائية الموردة خلال المدة الماضية”، معبراً عن أمله بـ”نجاح المباحثات بما يصب بمصلحة الشعبين الجارين”.

وبشأن زيارة وزير الكهرباء الأخيرة الى إقليم كردستان ولقائه المسؤولين هناك، أكد العبادي أن “الزيارة جاءت للتباحث بموضوع الربط الكهربائي العراقي – التركي الذي يمر ببعض أراضي الإقليم، إضافة الى شراء الكهرباء من إحدى الشركات العاملة في الإقليم وتوريدها الى محافظتي كركوك ونينوى وأجزاء من محافظة صلاح الدين، وأبدت حكومة الإقليم ووزارة الكهرباء هناك تعاوناً كبيراً لتنفيذ المشروعين الخاصين بالربط وشراء الكهرباء”.

وتابع الناطق باسم الوزارة، أن “الزيارة تمخض عنها أيضاً الاتفاق مع شركة (قيوان) لشراء الطاقة على أن يكون تسديد المبالغ حسب حاجة الوزارة من الطاقة، وأن يربط من خلال خطوط (بازيان- جمجمال- تازة واحد وتازة اثنان) وبواقع 150 ميغاواط والتي بدأت برفد محافظتي كركوك ونينوى بالطاقة، ما أسهم برفع ساعات التجهيز فيهما ورفد المنظومة الوطنية بطاقات إضافية”.

وكشف العبادي عن أن “الوزارة فعّلت أيضاً موضوع الربط الكهربائي العراقي- التركي لتوريد 600 ميغاواط كسقف أعلى وحسب حاجة العراق، من خلال ربط كهربائي مشترك ستنجز خطوطه خلال 4 أشهر”.

إلى ذلك، قال عضو اللجنة المالية محمد الشبكي لصحيفة “الصباح” إن “التخصيصات التي طرحت في الموازنة ووافق عليها مجلس النواب بشأن وزارة الكهرباء، مماثلة لما عرضته الوزارة في خطتها السنوية وهي تخصيصات كافية”.

وأضاف، أنه “في ظل التخصيصات والخطة المقرة والتي اعتمدها مجلس النواب لوزارة الكهرباء، يفترض أن يتحسن واقع الطاقة الكهربائية في فصل الصيف المقبل، ولكن إذا حدث العكس، فستكون هناك استضافة أو استجواب لوزير الكهرباء في البرلمان”.

زر الذهاب إلى الأعلى