اقتصاد

خبير اقتصادي: الدولار أفلت من سيطرة الحكومة وسعره سيرتفع

أستبعد خبير اقتصادي، سيطرة الحكومة على سعر صرف الدولار.

وقال نبيل المرسومي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “الحكومة لم تسيطر حتى الآن على حركة الدولار في الأسواق المحلية” متوقعاً ان “يستمر سعر الصرف فوق الـ ١٥0٠ دينار اذا لم يتم التفاهم مع البنك الفيدرالي الامريكي لان هنالك زيادة بعمليات تهريب الدولار”.

وأضاف “اذا لم تحل هذه الأزمة سيستمر سعر الصرف في خانته الحالية او قد تتجاوز هذا الحد ما لم تحل مشكلة الحوالات المصرفية والإعاقة المتعمدة من الفيدرالي الامريكي”.

يشار الى ان عشرات المواطنين نظموا أمس وقفة احتجاجية أمام البنك المركزي العراقي لمطالبة الحكومة بالتدخل من أجل تنظيم سعر صرف الدينار مقابل الدولار، إذ تجاوز سعر الصرف في السوق السوداء 156 ألف دينار لكل 100 دولار فيما أبقت السلطات على سعر الصرف في البنك المركزي عند 146 ألف دينار لكل 100 دولار.

يشار الى ان الأسواق المحلية تشهد منذ يومين عودة لارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار رغم انخفاضه نسبياً منذ أيام بعد سلسلة اجراءات للبنك المركزي العراقي في بيع العملة الاجنبية بسعر 1460 ديناراً للمسافرين حصراً وبمبلغ 10 الآف دولار عبر بطاقة الماستركارد.

وفي أحدث إجراءات البنك للسيطرة على سعر الدولار أعلن الأثنين الماضي عن توسيع عدد منافذ المصارف لبيع العملة الأجنبية إلى 20 مصرفاً بدلاً من 10 مصارف.

وقال البنك في بيان، أن “زيادة المبالغ المخصصة لتلك المصارف أسبوعياً لتلبية أكبر عدد ممكن من المشمولين بشراء العملة الأجنبية على وفق التعليمات والضوابط الصادرة عن البنك”.

زر الذهاب إلى الأعلى