منوعات

أسترازينيكا تخفض إمداداتها من لقاح كورونا للاتحاد الأوروبي

قال مسؤول كبير لرويترز إن “شركة أسترازينيكا أخبرت مسؤولين في الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة بأنها ستخفض شحنات لقاحها للوقاية من كوفيد19 إلى التكتل بنسبة 60% لتصبح 31 مليون جرعة في الربع الأول من العام نتيجة مشكلات في الإنتاج.

ويوجه هذا الخفض ضربة أخرى لمساعي التطعيم الواقي من كوفيد19 في أوروبا بعد أن أبطأت شركتا فايزر وبيونتيك إمدادات لقاحهما للتكتل الأسبوع الماضي وقالتا إن “الخطوة ضرورية للعمل على زيادة الإنتاج”.

وكان من المقرر لأسترازينيكا توصيل نحو 80 مليون جرعة لقاح إلى الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد بحلول نهاية مارس(آذار) حسبما أفاد المسؤول الذي شارك في المحادثات.

وأضاف المسؤول أن شركة أسترازينيكا تعتزم بدء عمليات توصيل اللقاح إلى الاتحاد الأوروبي في 15 فبراير(شباط) وفقاً للخطط الأصلية.

وأكدت شركة صناعة الأدوية خفض الشحنات دون إعطاء تفاصيل محددة عن حجم العجز في الإنتاج.

كما وافقت الشركة، التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، على توصيل أكثر من 80 مليون جرعة في الربع الثاني.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة طالباً عدم ذكر اسمه إن “الشركة لم تتمكن من وضع أهداف تسليم محدثة للفترة من أبريل(نيسان) إلى يونيو(حزيران) بسبب مشكلات الإنتاج”.

وقالت ستيلا كيرياكيديس مفوضة شؤون الصحة بالاتحاد الأوروبي على تويتر بعد الإعلان إن “حكومات دول الاتحاد الأوروبي “عبرت عن انزعاجها الشديد من ذلك”.

وأبرم الاتحاد الأوروبي صفقة لشراء ما لا يقل عن 300 مليون جرعة من أسترازينيكا، مع إمكانية شراء 100 مليون جرعة أخرى، وهو جزء من الالتزامات العالمية للشركة بتقديم أكثر من 3 مليارات جرعة من اللقاح.

زر الذهاب إلى الأعلى