منوعات

الكونغرس يستأنف جلسة المصادقة على فوز بايدن

استأنف الكونغرس بغرفتيه، الخميس، انعقاده بعد إغلاق المبنى لساعات بسبب اقتحام أنصار ترامب له.

وترأس الجلسة مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي، وبدأت باستعراض نتائج مختلف الولايات والمصادقة عليها.

وقد رفض مجلس الشيوخ بأغلبية ساحقة الاعتراض المقدم على نتيجة الانتخابات الرئاسية بولاية أريزونا، ويواصل النظر في الاعتراضات المقدمة على نتائج ولايات أخرى.

واستهل بنس الجلسة بالتنديد بـ “أعمال العنف” التي شهدها مقرّ الكونغرس، والتعبير عن أسفه لهذا “اليوم المظلم“.

وقال “حتى بعد أعمال العنف والتخريب غير المسبوقين في مبنى الكابيتول، ها هم ممثّلو الشعب الأميركي المنتخبون يجتمعون مرة أخرى في نفس اليوم للدفاع عن الدستور“.

وقد أدان زعماء الجمهوريين والديمقراطيين “السلوك الإجرامي” وشددوا على أن الفوضى لن ترهب الكونغرس، ولن تعيق الديمقراطية الأميركية.

وشدّد زعيم الأكثرية الجمهورية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل على أن المجلس “لن يتم ترهيبه”. وأضاف “لقد حاولوا تعطيل ديمقراطيتنا وفشلوا“.

من جهته قال زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر إنّ ما جرى الأربعاء نتيجة “كلمات وأكاذيب” ترامب، (الذي) سيترك “لطخة لن تمحى بسهولة”.

ولم يتوان السناتور الجمهوري ميت رومني عن تحميل ترامب المسؤولية عن ما جرى. وقال رومني الذي انتقد ترامب مراراً “ما حدث اليوم تمرّد بتحريض من رئيس الولايات المتحدة”.

وفي مستهلّ الجلسة، ندّدت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي بـ “الاعتداء على الديموقراطية“.

وأضافت بيلوسي “إلى من حاولوا صرف انتباهنا عن مسؤوليتنا: لقد فشلتم. وإلى من شاركوا في تدنيس معبد ديمقراطيتنا: العدالة ستتحقق“.

وكان المئات من أنصار الرئيس المنصرف اقتحموا مبنى الكونغرس بالعاصمة واشنطن، بعد أن دعاهم ترامب إلى التوجه للمبنى لمنع ما وصفها بسرقة الانتخابات.

وقد حث المدعي العام بواشنطن كارل راسين، اليوم، ترامب، على ضرورة دعوة مؤيديه للتوقف والكف عما يقومون به “على الفور”.

زر الذهاب إلى الأعلى