اقتصاد

معهد واشنطن: امدادات الطاقة الكهربائية في العراق مرتبطة بإعادة تأهيل البنية التحتية

أكد تقرير لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى، ان تنويع امدادات الطاقة الكهربائية في العراق لن يعني الكثير إذا لم يتم اعادة تأهيل البنى التحتية ومعالجة النسبة المتأرجحة بين التكلفة والايرادات.

وذكر التقرير انه “وحتى قبل ازمة الطاقة الكهربائية في تموز كانت الدولة العراقية تولد ما مقداره 24 ألف ميغا واط وهو اقل بكثير من 34 ألف ميغا واط التي تحتاجها البلاد لتلبية الطلب المحلي “.

واضاف التقرير ان “قطاع الطاقة في العراق عانى من أضرار جسيمة على مدى العقود القليلة الماضية بسبب الحروب وعوامل أخرى، فيما تستمر فجوة العرض والطلب في الاتساع مع استمرار الخسائر الفنية والتجارية، والتي تفاقمت بسبب التحديات المالية والفساد على مستوى عالٍ ورغم وضوح الحلول، إلا أنه لا يمكن تنفيذها بدون دعم سياسي، وهو ما لم يتحقق في الآونة الأخيرة”.

وتابع ان “الصفقة الموقعة مع شركة توتال الفرنسية لإنشاء مشاريع جديدة في مجال الطاقة، إذا لم تربط السلطات هذه المشاريع بتحديثات جادة للبنية التحتية، فلن تتمكن الشبكة من استيعاب الإمداد الجديد، وستستمر الخسائر والسرقة، كما ان هناك حاجة ماسة إلى نظام مناسب لتحصيل الفواتير لوقف النزيف المالي”.

وبين التقرير ان “انخفاض ايرادات الكهرباء في العراق يعود الى تفشي السرقة وعدم وجود نظام مناسب لتحصيل الفواتير أو غيرها من تدابير استرداد التكلفة، وشبكة نقل وتوزيع متداعية وقد بلغت الخسائر الفنية والتجارية بشكل عام حوالي 50-60 بالمائة اعتبارًا من عام 2019 وهي من بين أعلى المستويات في العالم”.

زر الذهاب إلى الأعلى