اقتصادمحلي

تأخر تنفيذ الموازنة يهدد بفقدان العراق طاقة تصديرية تقدر بمليوني برميل من النفط يوميًا

رغم اعتماد العراق شبه الكلي على الصادرات النفطية عبر موانئ محافظة البصرة، إلا أن أنابيبها البحرية تعاني الإهمال وعدم الصيانة منذ عقود، فقد حذرت لجنة النفط والغاز النيابية من خسارة العراق لحوالي مليوني برميل من إنتاجه اليومي في حال تضرر هذه الأنابيب.

وفي هذا الشأن، يقول عضو لجنة النفط والغاز النيابية باسم الغريباوي إن “منظومة التصدير والأنابيب البحرية في محافظة البصرة متهالكة”، مبينًا أن “اللجنة ناقشت تأهيل أنابيب تصدير النفط الخام في محافظة البصرة وتأهيل مستودع الفاو للحفاظ على كمية الصادرات النفطية”.

وأشار  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إلى أن “أنابيب تصدير النفط الخام قديمة جدًا وبعض تلك الأنابيب يصل عمرها إلى أكثر من 50 عامًا وتحتاج إلى تأهيل، بالإضافة إلى الأنابيب البحرية التي تم إنشاؤها عام 2011 وهي الأخرى تحتاج إلى الصيانة”، مشيرًا إلى أن “أموال تأهيلها وصيانتها ضمنت في مشروع قانون الموازنة للسنة الحالية ضمن القرض الياباني وخاصة التخصيصات المالية للأنبوب البحري الثالث الذي سيرفع الصادرات إلى 4 ملايين برميل يوميًا وتشغيل ميناء خور العمية الذي سيزيد الإنتاج إلى 500 ألف برميل”.

وحذر الغريباوي من “التأخر في صرف التخصيصات المالية لتأهيل هذه الأنابيب والذي من الممكن أن يتسبب بخسارة مليوني برميل يوميًا من إنتاج النفط فضلاً عن الأضرار البيئية الجسيمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى