سياسية

المالية النيابية توضح العلاقة بين زيادة حصة المسافر من الدولار وارتفاع سعر الصرف

كشف عضو اللجنة المالية النيابية النائب مضر الكروي، اليوم السبت، عن هدف واحد يقف وراء زيادة حصة المسافر الى 3 آلاف دولار شهريًا.

وقال الكروي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “سياسة البنك المركزي مستقلة وهي المسؤول الاول عن رسم السياسيات المالية للبلاد ولا يمكن التدخل بها”، لافتا الى أن “قراراته تأتي وفق مبادئ محددة ضمن معايير الحفاظ على الاستقرار المالي خاصة لأسعار الصرف”.

وأضاف، أن” قرار زيادة حصة المسافر من عملة الدولار بواقع 3 الاف دولار شهريًا يأتي لتحقيق هدف مهم، وهو خفض الاقبال على السوق الموازي لبيع الدولار من أجل كبح ارتفاع اسعار الصرف”.

وأشار الى أن “سد حاجة الجزء الاكبر من المسافرين من سيولة العملة الصعبة، في إشارة الى الدولار، سيخفض الاقبال على السوق الموازي ويحد من ارتفاع اسعار الصرف بمعدلات أعلى”، متوقعًا أن “تكون هناك قرارات اخرى باتجاه تعزيز قوة الدينار امام الدولار ودفع اسعار الاخير للانخفاض في الاسابيع القادمة”.

وكان البنك المركزي العراقي اتخذ في وقت سابق، جملة من الاجراءات للسيطرة على سعر صرف الدولار في الاسواق المحلية، من بينها فتح مكاتب مصرفية في المطارات العراقية لبيع الدولار للمسافرين وبسعر الصرف الرسمي.

زر الذهاب إلى الأعلى