محلي

اتهامات تطال حكومة الاقليم.. نفوق أكثر من 100 ألف دجاجة في مزارع كردستان

كشف رئيس جمعية مزارعي الدواجن في إقليم كردستان ناظم عبد الله الجاف، عن نفوق أكثر من 100 ألف دجاجة في مزارع الدواجن بالإقليم، متهمًا الحكومة بالتقصير.

وقال الجاف  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “أمراض إي بي وجمبورو ونيوكاسل تشكل أكبر تهديد لحقول الدواجن في العراق والإقليم، خاصة مرض نيوكاسل الذي يزداد تفشيًا يومًا بعد آخر”.

وأوضح أن “تلك الأمراض تسببت بنفوق أكثر من 100 ألف دجاجة أي ما نسبته 60 %، مما تحتويه الحقول من طيور داجنة”.

وأشار الجاف إلى أن “حكومة الإقليم لا تكترث بما يواجه قطاع الدواجن من مشاكل ومعوقات”، مؤكدًا أن “فشل قطاع الدواجن في الإقليم يلقي بظلاله على الحكومة وأداءها”.

إهمال واندثار

وأكد الجاف أن “قطاع الدواجن في العراق تقدر قيمته بـنحو 45 مليار دولار، ويوظف أكثر من 400 ألف عامل ويوفر فرص عمل جيدة”، لافتا إلى أنه “ليس من المعقول أن يواجه ذلك القطاع الإهمال والاندثار”.

ويواجه الكثير من مشاريع الدواجن في العراق خطر التوقف عن العمل، بسبب تزايد تكاليف الإنتاج جراء ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار، ما يمثل تهديداً للقطاع الذي يشغل مئات آلاف الأيدي العاملة.

ويقول رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق، حسن التميمي، في تصريح صحفي، إنّ قطاع إنتاج الدواجن يواجه الكثير من التحديات، ما ينذر بكارثة حقيقية نتيجة لما يتعرض له المنتجون من ضغوط مالية وضعف في إجراءات ضبط الحدود.

ويوضح، أن “أسعار الأعلاف وصلت إلى مستويات قياسية مع انخفاض قيمة الدينار، ما سبّب خسارة كبيرة نتج منها ضعف الإنتاج، ما يجعل البلد رهينة للاستيراد من الخارج”.

زر الذهاب إلى الأعلى