محلي

وزير الموارد: توجه حكومي نحو اتفاق شامل مع تركيا حول هذه الملفات

كشفت وزارة الموارد المائية، عن توجه حكومي لتوقيع اتفاق شامل مع الجانب التركي حول ملفات المياه والتجارة والاقتصاد والطاقة .

وذكر وزير الموارد المائية عون ذياب ،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم”  ” ان هناك اهتماما كبيرا من قبل الحكومة لمعالجة مشكلة المياه ، ولدينا مصالح مشتركة مع الجانبين التركي والايراني”.

وأوضح، ان ” ملف مياه نهر الفرات مع تركيا “هو مسألة سياسية ، ولدينا مباحثات مستمرة مع الجانب التركي، وهناك توجه حكومي لتحسين العلاقة بين البلدين ، ويكون لملف المياه الاولوية “.

وأضاف ، أن “المباحثات بين العراق وتركيا مستمرة منذ سنوات لمناقشة ملف المياه ، وهدفنا حاليا هو الوصول إلى اتفاقية ثنائية مشتركة بين بغداد وأنقرة”، مبينا انه ” حتى الان لم نصل إلى هذه الاتفاقية ، وهناك توجه جاد لدى الحكومة للوصول الى اتفاق شامل مع تركيا اقتصادياً وتجاريا وكذلك في ملفي المياه والطاقة “.

وتابع القول ، أن “الإيراد المائي على نهر دجلة سجل منسوبا جيدا بسبب سقوط الأمطار في إقليم كردستان وإطلاق المياه من سد “اليسو” التركي لتوليد الطاقة، وكذلك ما يدخل من مياه في سد الموصل ، اكثر مما يطلق منه ، ونأمل بزيادة الخزين المائي لمواجهة موسم الصيف المقبل “.

زر الذهاب إلى الأعلى