اقتصادمحلي

العيون على اجتماع “مصيري” مرتقب.. ما مصير نفط كردستان بعد المصادقة على الموازنة؟

أوضح الخبير النفطي بهجت أحمد، اليوم الجمعة، مصير نفط اقليم كردستان بعد المصادقة على قانون الموازنة الاتحادية.

الخبير النفطي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” استبعد “نجاح الاجتماع الذي سيعقد يوم التاسع عشر من الشهر الحالي مع الجانب التركي بشأن استئناف تصدير نفط كردستان”.

واوضح أنه “بعد المصادقة الرسمية على الموازنة الاتحادية، فأن نفط الإقليم سيذهب للاستهلاك المحلي من قبل شركو (سومو)، كون الأجواء في تركيا لم تتغير بعد الانتخابات، وما تزال أنقرة مصرة على شراء نفط الإقليم بأسعار زهيدة”.

وفي وقت سابق، لوح مسؤولون من الجانبين التركي والعراقي، الى بحث ملف استئناف صادرات النفط من شمال العراق خلال الفترة المقبلة.

وقال وكيل وزير النفط العراقي لشؤون الاستخراج باسم محمد لـ (رويترز) إن “وفداً تركيا سيلتقي بمسؤولين نفطيين عراقيين في بغداد يوم 19 حزيران لمناقشة استئناف صادرات النفط من شمال العراق”.

ولا يزال العراق ينتظر “اتفاقاً نهائياً” مع تركيا من أجل استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، كما أعلنت حكومة الإقليم المتمتع بحكم ذاتي، بعد أكثر من شهر على توقفه.

وأشار مسؤولون في أربيل إلى أن العراق لا يزال بانتظار ردّ من تركيا بشأن طلب استئناف التصدير.

وكانت تركيا قد أوقفت صادرات العراق البالغة 450 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب النفط الذي يمتد من إقليم كردستان في شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي في 25 آذار الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى