محلي

لجنة نيابية تُفصل الخطة الشتوية الزراعية.. أمر “وحيد” قادر على حل الأزمة

بينت لجنة المياه والزراعة النيابية ، تفاصيل الخطة الزراعية الشتوية في العراق، وفيما أكدت أن الخطة “مهددة”، اشارت الى نقطة وحيدة قادرة على حل الأزمة.

وقال عضو اللجنة، ثائر الجبوري،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الكثير من التساؤلات تطرح هنا وهناك في حال ستكون هذه السنة، وفق ما يطلق عليها بـ(السنة الرطبة)، اي ستشهد أمطارا كثيرة، الا ان الخطة الزراعية الشتوية لا يمكن ان تعتمد على الأمطار”.

وأضاف، أن “المناطق الوسطى والجنوبية، وحتى الغربية، لن يكون فيها خطا مطريا، تكون الامطار فيه بصورة دائمية، ويعتمد عليه في الزراعة”، مبينا أن “هناك أساليب لتحويل الارواء بالسقي والرش والتنقيط، وحفر الآبار لاسيما في المناطق الرملية، والتي تبدأ من حدود محافظة البصرة، الى الموصل”.

وأوضح عضو لجنة الزراعة النيابية، أن “هناك أراضي تعتمد في زراعتها على الآبار، بالنسبة للمحاصيل الاستراتيجية اي (الحنطة والشعير)، فيمكن تعويض النقص الحاصل بالأراضي عن طريق السقي بالري”.

وبين الجبوري، أن “الزراعة في العراق مهددة بكل المناطق في حال غابت الامطار هذا الموسم؛ لان لم تكن هناك استعدادات لوزارتي الموارد المالية، والزراعة، بالسقي بالرش، وقلة هذه المرشات”.

زر الذهاب إلى الأعلى