محلي

الصحة النيابية: يجب ابعاد الدخلاء عن مهنة الصيدلة.. حياة المرضى لاتحتمل الاخطاء

دعت لجنة الصحة النيابية، إلى ضرورة فرض غرامات وعقوبات شديدة باتجاه “الدخلاء” على مهنة الصيدلة، فيما حذرت من خطورة انتشار صيدليات غير مجازة قد يكون ضحيتها المواطنين.

وقال رئيس اللجنة ماجد شنكالي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “حالة انتشار الصيدليات غير المجازة، باتت تتسع خصوصا خارج مراكز المدن في بغداد او المحافظات وقد تقارب اعدادها المئات من الصيدليات”، لافتاً الى أن “هذا الموضوع يستدعي تفعيل عمل المؤسسات الرقابية وعلى رأسها الفرق التفتيشية والرقابية في وزارة الصحة وفي نقابة الصيادلة، مع تنسيق مهامها مع الاجهزة الامنية من اجل غلق الصيدليات المخالفة وغير الرسمية التي تبيع الادوية والمسالزمات العلاجية”.

واردف شنكالي، أن “الامر يستدعي، تفعيل القوانين واعادة النظر ببعضها، على اعتبار ان الحالة تعد في غاية الاهمية من اجل منع اي طارئين على مهنة “الصيدلة” وعدم التعامل مع اي ادوية مغشوشة او غير معروفة المنشأ، على اعتبار ان حياة وصحة المواطنين تعد امانة لايمكن وضعها في جانب الخطر”.

واضاف، أن “خطوات الحد من انتشار الصيدليات غير المجازة او اشراك اشخاصا من غير خريجي كليات الصيدلة للعمل بهذا القطاع في الصيدليات الاهلية، يستدعي ضرورة فرض غرامات وعقوبات جزائية، والتي باتت تعد هي الافضل من اي عقوبة اخرى”، مشيراً الى أن “انتشار هذه الصيدليات غير الرسمية او توظيف عمال فيها من غير الاختصاص قد تتسب باخطاء يدفع ثمنها المرضى”.

وكانت نقابة الصيادلة، قد احالت 220 صيدلية الى القضاء، واصفةً إيّاها بـ”المحال الوهميَّة”، بينما أوضحت أنَّ 45 % من الأدوية غير مطابقة للمواصفات لحين تطبيق نظام للسيطرة عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى