محلي

خط الفقر “ترسمه مكاتب النواب”.. الأصحاء مشمولون بالرعاية وأصحاب “الشلل الرباعي” مسبتعدون

كشفت منظمة حقوقية في محافظة ديالى، مفارقة في الشمول برواتب الرعاية الاجتماعية في المحافظة، مشيرة الى ان خطة الفقر “يحدد احيانا من قبل مكاتب بعض النواب”.

وقال رئيس منظمة ديالى لحقوق الانسان طالب الخزرجي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه “من خلال جولات ميدانية على مناطق عدة من ديالى تم رصد العديد من حالات المرضى بالشلل الرباعي اي نسبة عجزهم 100% وفق تقارير طبية رسمية لكن لم يشملوا برواتب الرعاية لاجتماعية بذريعة انهم فوق خط الفقر”.

واضاف، انه “بالمقابل هناك اعداد ليست قليلة من مواطنين اصحاء ولديهم مهن حرة شملوا برواتب الرعاية وهم غير مستحقين بالاساس”، لافتا الى ان “مكاتب بعض النواب تعمل على اخذ استثناءات للبعض وتجري تنسيق مع الباحثين الاجتماعيين ما يؤدي الى تحديدهم انهم تحت خط الفقر والحقيقة تختلف تماما”.

واشار الى ان “شريحة الشلل الرباعي مهمشة حقوقها في ديالى من ناحية الحصول على المعينات الطبية من كراسي متحركة وغيرها”، لافتا الى “ضرورة اعادة النظر بشمولهم برواتب الرعاية الاجتماعية خاصة وان اعدادهم قليلة جدا كما ان شمول الاصحاء برواتب واستبعاد الشلل الرباعي يمثل مفارقة في التعاطي مع وضع انساني بحت”.

زر الذهاب إلى الأعلى