اقتصادمحلي

خبير اقتصادي: حلول قريبة تؤدي لانخفاض الدولار والسياسية النقدية مضطربة في العراق

كشف الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، عن حلول قريبة تؤدي لانخفاض الدولار، فيما وصف السياسية النقدية بـ”المضطربة في العراق”.

وقال المشهداني في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه “خلال الايام القادمة هناك حلول تؤدي الى خفض سعر الصرف، حيث لدينا 5 مصارف عراقية لديها شراكة مع مصارف عالمية رصينة وتمتلك سمعة ورأس مال عالي”. 

واضاف ان “الشراكة مع بنك قطر الوطني يعطي قوة للمصارف العراقية، اما تعامل العراق وايران بعملة ثالثة بالتعاملات التجارية يخفص سعر الدولار”.

ووصف المشهداني، السياسة النقدية الحالية في العراق بـ”المضطربة وهي مجرد مصد لامتصاص اخطاء السياسات التجارية السابقة كما انها لا تتلائم مع الحاجة الفعلية”.

وأردف “المنصة ضبطت 90 بالمئة من التلاعبات والمشكلات في التحويلات، وبعض التعاقدات عبارة عن بوابات فساد وغسيل الاموال، ونصف الفواتير التي تقدم لقاء الاستيرادات كانت مزورة”.

واشار المشهداني الى “استحواذ قطاع الغذاء على قرابة 41 بالمئة من معادلة التضخم، وتذبذب اسعار الصرف يؤثر على قطاعات مختلافة علاوة على العامل النفسي”.

وختم بالقول “80% من الحوالات كانت ترفض من قبل البنك الفيدرالي الامريكي من دون سبب وتاخير الحولات المرفوضة تجبر التجار على الشراء من السوق الموازي”.

زر الذهاب إلى الأعلى