اقتصادمحلي

محاولات السيطرة على سعر صرف الدولار في السوق السوداء تبوء بالفشل.. والبنك المركزي امام فرصة اخيرة

في محاولة تبدو الأخيرة من قبل البنك المركزي للسيطرة على سعر صرف الدولار في السوق السوداء، سمح البنك المركزي العراقي للمصارف والبنوك المحلية باستيراد العملات الأجنبية من أجل استخدامها في تمويل الاستيرادات.

وفي هذا الشأن، يقول عضو اللجنة المالية معين الكاظمي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “حاجة السوق العراقية للاستيراد حاجة واضحة، والبنك المركزي هو من يمول التجار بالعملة الصعبة لأغراض الاستيراد”.

وأضاف أن “هناك معوقات أمام إتمام الحوالات ووصولها إلى الدول التي يستورد منها العراق البضائع بسبب تقييدات البنك الفيدرالي الأمريكي”، مبينًا أن “البنك اتفق مع الفيدرالي الأمريكي على السماح للمصارف العراقية بتحويل العملات الأجنبية مثل اليورو واليوان الصيني والروبية الهندية والدرهم الإماراتي وعدم الاعتماد فقط على الدولار”.

وأشار إلى أن “نتائج هذا الإجراء ستظهر خلال الأشهر المقبلة عندما يعود سعر الصرف في السوق السوداء إلى الانخفاض نتيجةً لانخفاض الطلب والضغط عليه”.

من جهته، أكد الخبير المالي والاقتصادي صفوان قصي أن البنك المركزي العراقي يريد ملاءمة إجراءاته مع ما هو مطلوب منه من قبل البنك الفدرالي الأمريكي ووزارة الخزانة الأمريكية.

وقال قصي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “السماح للمصارف العراقية حاليًا بالتعامل بشكل مباشر مع مصارف المجهزين من خلال عملات متنوعة كاليورو واليوان الصيني والليرة التركية والروبية الهندية والدرهم الإماراتي يُعَدّ بمثابة تسهيل لمهمة التحويل المالي لصالح التجار العراقيين الذين تتأخر حوالاتهم نتيجة ضعف إمكانية تلبية هذه المتطلبات”.

وأضاف أن “المنصة الإلكترونية عندما تتعامل مع كم كبير من التجار، فإنها تحتاج إلى وقت لغرض تلبية هذه المتطلبات”، معربًا عن أمله بـ”انفتاح المصارف العراقية على جميع دول العالم من أجل تسهيل وتشجيع مهمة التجار العراقيين في إتمام عمليات الشراء”.

و خلال الأيام القليلة الماضية عقدت سلسلة اجتماعات مكثفة ما بين وفد من البنك المركزي العراقي والجانب الأمريكي المسؤول عن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات في مدينة أبو ظبي الإماراتية، وأسفرت الاجتماعات عن قرارات ونتائج منها: الاتفاق على تعزيز رصيد مسبق لخمسة مصارف عراقية في حساباتهم بالدولار لدى المصارف الأردنية والحوالات عن طريق (jp morgan).وحل المشاكل المتعلقة بالحوالات المرفوضة والاتفاق بأن يكون رفض الحوالات مستندًا لأسباب قوية.

 يأتي ذلك في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار في السوق السوداء، حيث بلغ سعر بيع 100 دولار 164 الف دينار.

زر الذهاب إلى الأعلى