محلي

المالية توقع اتفاقية تخص قرض تمويل مشروع صيانة محطات الطاقة الكهربائية

وقعت وزيرة المالية طيف سامي، اليوم الأحد، اتفاقية قرض تمويل مشروع صيانة محطات الطاقة الكهربائية مع بنك دولي.

وذكر بيان للوزارة، أن “وزيرة المالية طيف سامي وقعت اليوم، تفاقية تمويل قرض مشروع الصيانة لمحطات وزارة الكهرباء مع بنك JPM وبالشراكة مع شركة (GE) جنرال إلكتريك إنترناشيونال إنك، ضمن مشروع الصيانات السنوية (المرحلة الخامسة) PUP5/B وبكلفة إجمالية تقدر بـ (257) مليون دولار”.

وأضاف أن “توقيع الاتفاقية يندرج ضمن إطار المحور الرابع من المادة الثانية / قانون الموازنة العامة للدولة، واستناداً الى قرار مجلس الوزراء بالرقم (23588) لسنة 2023، والذي يخول فيه وزيرةالمالية صلاحية التوقيع على اتفاقية تمويل القرض للمشروع مع بنك JPM وبضمانة بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي”.

وأشارت وزيرة المالية وفقاً للبيان الى أن “تمويل قرض المشروع سيسهم بشكل فعال في زيادة كفاءة محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق، مما سينعكس لصالح رفع إنتاجية الطاقة وبالتالي تقليص الفجوة ما بين العرض والطلب  في الطاقة وسد احتياجات المواطنين في المحافظات كافة”.

يذكر أن وزارة المالية قد أتمت في وقت سابق توقيع اتفاقيتي القرض الرابع والخامس لتمويل مشروع تطوير مصفاة البصرة ضمن قروض وكالة “جايكا” اليابانية ، حيث ستعمل تلك القروض على إدامة وتطوير البنى التحتية والمشاريع الستراتيجية الى جانب الحفاظ على مستوى عالٍ من النمو والتنفيذ الأمثل للمشاريع الحيوية والخدمية وفق متطلبات البرنامج الحكومي” .

زر الذهاب إلى الأعلى