محلي

بنى تحتية “متهالكة” للمباني الصحية تهدد حياة المرضى.. والخصخصة “تغري” الجهات الحكومية

اعتبر رئيس لجنة الصحة النيابية النائب ماجد شنكالي، ان انقطاع الخدمات وترديها في الابنية الصحية من مستشفيات ومراكز صحية، ولاسيما الكهرباء، تسبب خطرًا على الاجهزة الطبية وبالتالي حياة المرضى، فيما اشار الى انها تدل على تردي البنى التحتية للابنية الصحية وتدفع نحو التفكير بالخصخصة.

وقال شنكالي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “لجنته تتابع عن كثب كل التحديات في القطاع الصحي في البلاد ومنها الماء والكهرباء وبقية الخدمات الاخرى خاصة وان حالات انقطاعها وترديها تكررت في مستشفيات عدة ومنها مركز ابن البيطار”، مشيرا الى ان “هذه الحالات تدل على تهالك البنية التحتية التي تستدعي جهودا مضاعفة من قبل الحكومة لتعزيز القدرة في جميع المستشفيات والمراكز الصحية دون استثناء”.

وأضاف، ان “اي انقطاع للكهرباء يهدد حياة المرضى رغم وجود مولدات لكنها هي الاخرى معرضة للاعطال ونقص الوقود وعدم انتظام الفولتية الذي يوثر في بعض الاحيان على الاجهزة الطبية ما يعني ضرورة ابقاء الكهرباء مستمرة في جميع المؤسسات”.

وأشار الى ان “خصخصة القطاع الصحي قد تكون فكرة مطروحة لاعادة تعزيز ملف الخدمات وتطويرها لكن مع شرط حماية الفئات الهشة في المجتمع”.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد أعلن منذ أذار الماضي، قرب تنفيذ رؤية جديدة بتقديم الخدمة في قطّاع الصحة، وتتمثل بالتعاقد مع شركات عالمية لإدارة وتشغيل المستشفيات.

زر الذهاب إلى الأعلى