اقتصادمحلي

انتقادات تلاحق السياسة الاقتصادية للحكومة بسبب خروج سعر صرف الدولار في السوق السوداء عن السيطرة

أكد الخبير الاقتصادي حيدر العصفر عدم جدوى الحلول الحكومية للسيطرة على سعر صرف الدولار في السوق السوداء، داعيًا إلى الحفاظ على احتياطات العراق من العملة الصعبة ومضاعفتها بدلًا من طرحها للبيع دون جدوى اقتصادية.

وقال العصفور  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الأزمة الحالية سياسية بفعل الضغط الممارس من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على الدول المعاقبة من قبلها ومنع وصول الدولار لها”، مشيرًا إلى “عدم جدوى كل الحلول الحكومية المطروحة للسيطرة على سعر صرف الدولار في السوق السوداء”.

وأضاف أنه “في الوقت الذي يفترض أن يحافظ العراق على العملة الصعبة فإنه يقوم بطرحها للبيع بكميات كبيرة دون جدوى اقتصادية”.

ودعا العصفور إلى “سد الفجوة بين السعرين من خلال رفع سعر الصرف وإعادة تدوير الأموال في داخل العراق وليس خارجه”، مؤكدًا أن “المواطن لم يستفد شيئًا من تخفيض سعر الصرف، وعاد هذا القرار بالفائدة على المضاربين والمصارف”.

وانتقد العصفور “آليات عمل المصارف العراقية التي لم تواكب العالم التي يقتصر عملها على الصرافة”، مؤكدًا أن “السياسة الاقتصادية في البلاد تدار من قبل رجال السياسة في وقت يجب أن تدار السياسة من قبل الاقتصاد”.

زر الذهاب إلى الأعلى