اقتصادمحلي

المالية النيابية تؤكد استقرار أسعار السلع في الأسواق وتطمئن المواطنين: الدينار في أمان

مع استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الدينار في السوق السوداء والتوترات الجيوسياسية في المنطقة، تثار المخاوف حول احتمالية انهيار الدينار العراقي، الأمر الذي استبعدته اللجنة المالية النيابية.

وقال عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “العراق يمتلك إيرادات كبيرة بفعل صادرات النفط الذي تشهد أسعاره ارتفاعًا مستمرًا، فقد حقق العراق خلال الشهر سبتمبر الماضي إيرادات بلغت 9 مليارات دولار ومن الممكن أن تصل خلال تشرين الأول إلى 10 مليارات دولار”، مبينًا أن “هذه الإيرادات تضع العراق في منطقة الأمان الاقتصادي”.

وأضاف أن “البنك المركزي يوفر حوالي 80% من احتياجات السوق من الدولار لأغراض الاستيراد، لهذا نرى أن هناك استقرارًا في أسعار البضائع والسلع”.

وأشار إلى أن “المشكلة تكمن في عدم القدرة على تمويل استيرادات من الدول المعاقبة من قبل البنك الفدرالي الأمريكي، وهذا ما يدفع أسعار الدولار في السوق السوداء إلى الارتفاع”.

ودعا الكاظمي إلى “وضع خطط مناسبة على المدى القريب والبعيد للسيطرة على سعر الصرف في السوق السوداء من خلال دعم القطاع الخاص وتشجيع المنتج الوطني وتحديد الاستيرادات”.

وواصل سعر صرف الدولار امام الدينار ارتفاعه المستمر حيث بلغ سعر بيع الدولار 164 الف دينار لكل 100 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى