محلي

خبير يُشخص 4 مخاطر وراء استخدام المياه الجوفية بالخطة الزراعية

شخص الخبير في الشؤون المائية عادل المختار، أربعة مخاطر إثر استخدام المياه الجوفية، بالخطة الزراعية، فيما دعا الى إعادة النظر بهذا الملف.

وقال المختار  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “العراق يأتي في المرتبة الأولى على مستوى البلدان العربية بالمياه الجوفية وتقدر كمياتها بنحو 31 مليار م3 لكنها استنزفت بشكل كبير في سنوات الجفاف الأخيرة”.

وأضاف، ان “حجم ما حدد للزراعة بالاعتماد عليها في الموسم الماضي يصل الى 4 ملايين دونم وفق مسارات الطرق السقي التقليدية وليس الحديثة أي نسبة الهدر مرتفعة جدا”.

وأوضح الخبير المائي: “تفاجئنا بتحديد 4 ملايين دونم في خطة الزراعة للموسم الشتوي من خلال الاعتماد على المياه الجوفية”، متسائلا “كيف سيتم خزن السدود اذا لم تسعفنا مياه الامطار والسيول؟”.

وبين المختار، أن “استخدام هذه الكميات بالزراعة يجعل العراق امام أربعة مخاطر مباشرة، وهي الجفاف الكبير في الموسم القادم وتداعياته على البيئة الزراعية والتي ستكون قاسية جدا”.

واشار الى ان “نضوب مياه بحيرات ساوة واطراف سنجار وسامراء وعيون عين تمر هي علامات مثيرة للقلق تظهر مدى حجم الاستنزاف لدرجة بان مياه الابار بدأت بالانحسار التدريجي ما يتطلب زيادة مستوى الاعماق ليس في منطقة بل مناطق واسعة في البلاد”.

ودعا الى “ضرورة إعادة النظر في ملف استخدام المياه الجوفية من خلال تفادي الهدر وتحديد مساحات ملائمة للزراعة وفق ما متوفر من مياه بشكل مباشر”.

ويشهد العراق موسم جفاف قاس بدأت ملامحه منذ اشهر عدة مع انحسار لافت لمياه الابار في مناطق واسعة بالبلاد”.

زر الذهاب إلى الأعلى