محلي

الانبار تتهم وزارة الموارد المائية بعرقلة إنشاء 3 سدود لخزن المياه

اتهم مدير ناحية البغدادي بمحافظة الانبار شرحبيل العبيدي، وزارة الموارد المائية بعرقلة انشاء 3 سدود لخزن المياه في المناطق الغربية للمحافظة.

وقال العبيدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “حكومة الانبار المحلية خاطبت ولمرات عديدة وزارة الموارد المائية لإنشاء 3 سدود عملاقة على وادي حوران في ناحية البغدادي بقضاء هيت غربي الانبار، لخزن مياه الامطار والفياضات القادمة من دول الجوار، الا ان الوزارة المعنية رفضت هذه المشاريع بحجة عدم وجود موازنة مالية على الرغم من ان هذه السدود كفيلة بمعالجة النقص الحاصل في الاطلاقات المائية الواردة من تركيا “.

وأضاف، ان “حكومة الانبار المحلية اعدت دراسة مستفيضة لإنشاء سد مائي عملاق، حيث ابدت شركات صينية رغبتها في انشاء السد بكلفة مالية تقدر 6 تريليون دينار ويستغرق انشاء السد نحو 4 اعوام الا ان وزارة الموارد المائية رفضت العروض المقدم من الشركات الصينية وارجئت انشاءه الى اجل غير مسمى “.

وبين العبيدي، ان” الهدف من انشاء السد على ان يتبعها انشاء سدين اخريين لدرء الاخطار الناجمة عن الفيضانات خشية غرق اجزاء من محافظة بغداد وبعض المحافظات الجنوبية نتيجة عدم استيعاب سد حديثة المائي لكميات المياه الناجمة من الامطار والسيول القادمة من دول الجوار خلال المرحلة المقبلة ناهيك من الاستفادة من هذا المشروع في خزن المياه واستخدمها عند الحاجة”.

زر الذهاب إلى الأعلى