محلي

المالية النيابية “قلقة”: تأخر تمويل الموازنة يضيف مشاريع متلكئة جديدة

اعربت اللجنة المالية النيابية، عن قلقها من تأخر صرف تخصيصات الموازنة الاتحادية لغاية الآن، سيما ما يتعلق بتنفيذ المشاريع، فيما كشفت عن استضافة مسؤولين خلال الاسبوع المقبل.

عضو اللجنة مصطفى الكرعاوي قال  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “المالية النيابية، حددت الخميس المقبل او الاسبوع القادم موعداً لاستضافة وزيرة المالية طيف سامي، لمناقشة اسباب تأخر صرف تخصيصات الموازنة الاتحادية وما يتعلق بتمويل المشاريع التي استكملت متطلباتها من قبل وزارة التخطيط”.

واوضح الكرعاوي، أن “تأخر صرف اموال الموازنة من قبل وزارة المالية، يشكل عامل قلق كبير لدى اللجنة المالية ومجلس النواب، على اعتبار أن الفترة المتبقية من هذا العام قاربت على الانتهاء”، لافتاً الى أن “هناك تخصيصات مالية لم تمول فيها المشاريع وهذا ما سيخلق مشاريع متلكئة جديدة، الامر الذي يستدعي العمل على متابعة هذا الملف مع وزارة المالية”.

واردف الكرعاوي، أن “اللجنة المالية، ستستضيف خلال الايام المقبلة وزير المالية الاتحادي وكذلك وزير مالية اقليم كردستان، لبحث مسألة الرواتب داخل الاقليم وتأخرها وامكانية صرفها من بغداد”.

وحول ازمة ارتفاع سعر صرف الدولار، قال الكرعاوي، إن “مجلس النواب عازم على استضافة محافظ البنك المركزي العراقي، خلال الايام القليلة المقبلة، لمناقشة اسباب تذبذب سعر الصرف وعدم تمكن البنك من السيطرة عليه، رغم اتخاذ سلسلة حزم واجراءات مختلفة”.

زر الذهاب إلى الأعلى