محلي

خبير يقيم قرار الحكومة بتقسيم ساعات الدوام

قيم الخبير الاقتصادي، صفوان قصي، قرار الحكومة بتقسيم ساعات الدوام.

وقال قصي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “عميلة تقديم الدوام ساعة واحدة ستساهم فعلياً بفك الزحام وهو قرار صحيح من خلال تفكيك الدوام وسيسهل من عملية وصول الطلبة والموظفين الى دوائرهم وجامعاتهم، كما سيساهم من تخفيف الضغط على الشارع العراقي”.

وأعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء عن تغيير بأوقات دوام الموظفين وتقسيمها على شكل وجبات ليبدأ الدوام من الساعة 7 صباحاً حتى السادسة عصراً.

واضاف “علينا محاسبة جميع التجار فيما لو كان هناك نظام استيراد غير رسمي ويفترض تتبع حركة سعر السلع داخل العراق، حيث السوق غير النظامي الفوضوي يحاول الابقاء على قيد الحياة وهو احد اهم اسباب ارتفاع اسعار الدولار”.

ونفى قصي “احتكار الدولار من قبل المصارف وانما هناك منافسة للدخول الى المنصة باريحية”.

وبين ان “البنك المركزي يحاول اسناد بعض المصارف الاخرى وهي 10 امام التعاملات الدولية وتعزيز الارصدة سينهي ملف الفساد الذي رافق مزاد العملة”.

واشار قصي، الى “وجود ارصدة دولارية من الصعوبة اعادتها بعد قرار البنك المركزي منها منتوجات تستورد وقروض سكن يتم التعامل معها بالدولار بالتالي ستكشف هذه المصارف”.

واوضح، ان “استيراد الاقتصادات المصرفية بالدولار يساعد على ضبط ايقاع التعاملات المالية ويفترض كان ان يدرس جيدا قبل طرحها على ارض الواقع”.

وختم قصي “كان يفترض ان يكون خيارات ان يسمح من يحمل وديعة الدولار بالاستيراد من الخارج”.

وكان مسؤول كبير في البنك المركزي العراقي ذكر في تصريح صحفي، أن البلاد ستحظر السحب النقدي والمعاملات بالدولار الأميركي اعتبارا من الأول من يناير 2024، وذلك في أحدث مسعى للحد من إساءة استخدام احتياطيات البلاد من العملة الصعبة في الجرائم المالية والتهريب.

لكن الدولارات المودعة في 2024 لا يمكن سحبها إلا بالعملة المحلية بالسعر الرسمي البالغ 1320 دينارا للدولار.

من جانبه اكد البنك المركزي العراقي، ان إيداعات المواطنين في المصارف العراقية بالدولار الامريكية حق مضمون للمواطن.

زر الذهاب إلى الأعلى