محلي

خطة “الاستنفار المبكر” تبدأ شرق العراق استعدادا لموسم السيول

أعلن مسؤول حكومي، الشروع بخطة الاستنفار المبكر لمدن شرق العراق استعدادا لموسم السيول.

وقال مدير ناحية قزانية (90كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “مدن شرق العراق الحدودية ضمن ديالى والمحافظات المجاورة شرعت بخطة الاستنفار المبكر والتي تتضمن 7 محاور مباشرة أبرزها اعادة كري الجداول والانهر وزيادة قدرة الوديان الى استيعاب الموجات الفيضانية مع ابلاغ القرى الحدودية بضرورة ابعاد المراعي والحظائر الموقتة عن مجرى جداول الحدود اثناء هطول الامطار وتدفق السيول”.

واضاف، ان “خطة الاستنفار المبكر تأتي بعد تقارير من قبل الانواء الجوية بان الموسم الحالي مطري اي نسبة هطول الامطار وبروز السيول سيكون اعلى من المعدل وقد تقود الى فيضانات محتملة في بعض المقاطع خاصة المنخفضة”، لافنا الى ان “الاستنفار سيشمل مدن الحدود في ديالى وواسط وبقية المحافظات القريبة من الشريط “.

واشار الى انه “تم ابلاغ اهالي القرى بخطة الدفاع المدني واليات التعامل مع اي سيول محتملة سواء في تشرين الاول او بقية الاشهر الاخرى مع زيادة وتيرة عمل فرق الموارد المائية في كري وتطهير الانهر وتوسيع مجرى المنخفضات الحدودية”.

وتشهد مدن شرق ديالى القريبة من الشريط الحدودي مع إيران تدفق سيول موسمية بعضها يكون قوي ويؤدي الى غرق بعض القرى والقصبات.

زر الذهاب إلى الأعلى