محلي

الكهرباء تحصي فوائد الربط الكهربائي مع دول الجوار: سيحول العراق الى معبر دولي لنقل الطاقة

اشارت وزارة الكهرباء الى ان اكتمال الربط الكهربائي بين العراق ودول الجوار سيحول العراق الى الى طريق مهم في مجال نقل الطاقة.

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد موسى  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “العراق يعاني من نقص كبير في إنتاج الطاقة الكهربائية حيث تصل احتياجاته في أوقات الذروة إلى 34 ألف ميغاواط من الطاقة، بالمقابل ينتج العراق حاليا 26 ألف ميغاواط فقط”.

واضاف  أن “هذا النقص يمكن تقليصه ما أن يبدأ العمل بمشروع الربط الخليجي الذي سيوفر ألف ميغاواط في المرحلة الأولى بالإضافة إلى الربط مع المملكة الأردنية الذي يوفر 150 ميغاواط والربط مع تركيا الذي يوفر 300 ميغاواط”.

وتابع  أن “الربط الكهربائي مع دول الخليج “سيحول العراق في السنوات المقبلة إلى معبر للطاقة بين الدول المصدرة والدول التي تحتاج إلى استيراد الكهرباء، وبالتالي سيتحول إلى طريق مهم في مجال نقل الطاقة”.

واكمل ان ” تم انجاز أعمال الربط الكهربائي مع الأردن بنسب متقدمة جدا  وتم نصب جميع المحطات الـ132 ومحطة الـ 33 وتسليك الخط بالكامل إلى محطة الرطبة الثانوية وتقريبا انتهت المرحلة الاولى ونحن الان في المرحلة الثانية “.

واشار الى أن “الربط الكهربائي مع تركيا مكتمل بنسبة 100% وينتظر العراق إعداد قائمة تسعير مناسبة له من أجل الدخول في حيز العمل وتطبيق اتفاقية التشغيل النهائية”.

ولفت الى أن ” الأعمال جارية بشأن الربط الكهربائي مع الخليج وتتضمن تلك الأعمال إنشاء خط لربط محطة الفاو العراقية بمحطة الوفرة في الكويت والذي سيغذي البلاد بحدود 500 ميغاواط باتجاه محافظة البصرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى