محلي

مستشار السوداني يكشف عن “ميزة” مهمة لطريق التنمية

أكد المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، على “ميزة مهمة” لطريق التنمية في اختصار المسافة والزمن في آن واحد الربط السككي بين العراق وتركيا ووصولاً الى أوروبا.

وقال صالح  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “يعد العراق في موقعه الجيوبولتيكي الراهن نقطة الربط المثلى بين الشرق والغرب، وان استراتيجية طريق التنمية قد اخذت بالاعتبار مسالة مهمة وهي تجانس وسائط النقل على الارض وبشكل متصل  وهي تربط شمال الخليج باوروبا بالسكك الحديد وما يلازم ذلك من انخفاض في تكاليف النقل وما يرافقه من سرعة في النقل و قصر الزمن القياسي في آن واحد”.

بين ان “مثل هذا الواقع في الجغرافيا  الاقتصادية سيحقق لطريق التنمية ميزة نسبية في التنافسية الاقتصادية الدولية ازاء البدائل الدولية الاخرى (كالطريق الاقتصادي) الذي اقر في الاجتماع الاخير لمجموعة البلدان العشرين والذي يعد اكثر كلفة واكثر استغراقا للوقت ، اذ تتضاعف  فيه وتتعدد تكاليف  النقل البحري وكلف مواني الشحن ومن ثم النقل السككي بشكل لافت ومضاعف مقارنة بالمزايا الاقتصادية النسبية لطريق التنمية”.

وأوضح صالح ان “الواقع الجيوبولتيكي للعراق والميزة التنافسية لطريق التنمية ستشكل بلا شك مصدر جذب بجعل  النقل الدولي والمصالح الدولية تميل للربط بطريق التنمية آجلاً ام عاجلاً تحت تاثير التنافسية الاقتصادية الدولية”.

زر الذهاب إلى الأعلى