محلي

الموازنة الثلاثية وتقلبات أسعار النفط.. مستشار السوداني يحدد 3 ثوابت للمرحلة المقبلة

بين مستشار رئيس مجلس الوزراء المالي، مظهر محمد صالح، إمكانية الحفاظ على ثوابت موازنات العامين المقبلين بظل تقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية، فيما أكد أن نصف الكرة الشمالي مقبل على طلب عالي للخام خلال فصل الشتاء.

وقال صالح  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “موازنة العامين المقبلين ستحافظ على ثوابتها واجراءاتها الوقائية والاحترازية إزاء تطور الأسعار في أسواق النفط وعلاقة ذلك بالعجز الافتراضي لاسيما للسنة المالية 2024 وذلك لعدة أسباب”.

وأضاف، أن “السبب الأول يتمثل بالطلب العالي من البلدان المتواجدة في نصف الكرة الشمالي؛ لبناء مخزونات تواجه فصل الشتاء”، مشيراً الى أن “السبب الثاني يدور حول مؤشرات الحرب في أوكرانيا، والتي تدل على استمرارها”.

وأوضح مستشار السوداني المالي، أن “السبب الثالث يخص مجموعة (أوبك +)، والمستمرة هي الأخرى في سياسة تحديد الكميات المنتجة للحفاظ على أسعار للنفط”.

وبين صالح، أن “سياسية أوبك تتناسب مع اقتصاد الدول الموجودة ضمنها، وتؤدي لاستقرار إيرادات موازنات بلدانها المالية”.

ويعتمد العراق بشكل مفرط على “الذهب الأسود”، والذي يكتسح ملف الصادرات لاسيما أن عائدات النفط خلال العقد الماضي وصلت لأرقام عالية للغاية، وهو ما يعرض اقتصاد البلد لمخاطر كبيرة؛ نتيجة التقلبات والأزمات التي تواجه العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى