اقتصادمحلي

صالح: ارتفاع النفط بسبب الشتاء

أوضح المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، أسباب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وقال صالح  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “الزيادات الحالية في أسعار النفط، هي لبناء نقص المخزونات القادمة وتلبي الطلب على النفط الخام في فصل الشتاء لذلك أغلبها هي عقود آجلة”.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة الى أعلى مستوياتها منذ بداية العام الحالي، بعد أن خفضت الصين متطلبات الاحتياطي النقدي للبنوك لتعزيز انتعاشها الاقتصادي، ووسط توقعات بقرب انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة عالميا، وفقا لوكالة “رويترز”.

وارتفع خام برنت 46 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 94.16 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.6 بالمئة إلى 90.74 دولار، وهذا أعلى مستوى تداول للخامين القياسيين منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وقالت تينا تنج المحللة في “سي.إم.سي” إن خفض متطلبات الاحتياطي الإلزامي في الصين ساهم في رفع أسعار الطاقة والمعادن الصناعية بشكل عام، مضيفة أن بيانات الإنتاج الصناعي الصيني ومبيعات التجزئة قد تكون محركا للسوق، في وقت لاحق، الجمعة.

وقد أدت المخاوف المستمرة بشأن العرض، وتوقعات بإبقاء البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير، إلى وضع أسعار النفط على الطريق الصحيح لتغلق مرتفعة للأسبوع الثالث على التوالي.

زر الذهاب إلى الأعلى