محلي

الانواء ترد على توقعات العالم الهولندي: أمر غير ممكن

طمأنت هيأة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، على توقعات العالم الهولندي فراك غربتيس حول تعرض العراق الى زلزال قوي قريباً.

وقال مدير اعلام الهيأة، عامر الجابري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه  “لا صحة لما تنبأ به العالم الهولندي فراك غربتيس حول تعرض العراق الى زلزال قريبا، فلايمكن التنبأ بالزلازل والهزات الارضية”.

واضاف، ان “العراق لديه قسم الرصد الزلزالي يحدد المناطق الواقعة على الشريط الزلزالي ففي العراق يكون الشريط الزلزالي يكون بجوار الحدود العراقية الايرانية والتركية”.

وتابع الجابري، ان “المناطق التي تكون قريبة من هذا الشريط خصوصا بالجهة الغربية؛ لذلك من المستحيل التنبؤ لان هذا نتيجة لحركة قشرة الارض فضلا عن انها تحدث بعمق الارض على بعد 30 كيلو متر او 10 كيلومترات وهذا امر غير ممكن”.

وتناولت صفحات التواصل الاجتماعي، خبراً مفاده ان العالم الهولندي فراك غربتيس تنبئ بحدوث زلزال قوي سيضرب العراق قريبًا.

وتثير توقعات العالم الهولندي جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، يرى كثيرون أن توقعاته حقيقية فيما يتعلق بالهزات الأرضية التي حدثت خلال الشهور الماضية، بينما يرى كثير من الخبراء أنها بلا أي أساس علمي.

فقبل أيام، غرد العالم الهولندي فرانك هوغربيتس عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا) قائلا: “اليوم يتقارب اقترانان كوكبيان مع عطارد والزهرة، مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس. وفي 6 سبتمبر حدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة”، متوقعًا مجموعة من الهزات القوية قريبًا بين 5 و7 سبتمبر.

وتوفي وأصيب المئات جراء الزلزال القوي الذي ضرب المغرب فجر السبت متسببا بأضرار جسيمة ومثيرا الذعر في مراكش ومدن أخرى وفق حصيلة رسمية موقتة.

زر الذهاب إلى الأعلى