سياسيةمحلي

هل سيعيد العراق بناء مشروع المفاعل النووي من جديد؟ خبير طاقة يوضح

اوضح الخبير بمجال الطاقة فرات الموسوي، ان العراق لم يثني عن فكرة اعادة انشاء مفاعل نووي جديد للاغراض السلمية، لافتاً إلى انه سيحدث نقلة نوعية في مجال استخدام الطاقة النظيفة لانتاج الطاقة الكهربائية.

وقال الموسوي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “ندعم فكرة مشروع بناء المفاعل النووي لتقليل من استخدام النفط والغاز في مشاريع منظومة انتاج الطاقة الكهربائية”، معرباً بإن”هذا المشروع سيسهم باستدامة وديمومة الطاقة والحد من الانبعاثات الكربونية، وسيؤسس المشروع لمبدأ الانتقال الطاقوي”.

ارادة وطنية

واضاف، ان “فكرة المشروع ممتازه ولكن في العراق تحتاج الى ارادة وطنية وادارة متخصصة لهكذا مشروع استراتيجي وحيوي للوصول للاهداف المنشودة من هكذا مشاريع”.

نقلة نوعية

ونوه إلى ان “للعراق تجربة سابقة في انشاء والتعامل مع المفاعلات النووية ،حيث أنشأ أول مفاعل نووي في العراق في نهاية سبعينيات القرن الماضي والذي تم تدميره من قبل طائرات الكيان الاسرائيلي، ولكن ذلك لم يثني العراق عن فكرة اعادة انشاء مفاعل نووي جديد للاغراض السلمية والذي سينقل العراق نقلة نوعية في مجال استخدام الطاقة النظيفة لانتاج الطاقة الكهربائية”.

وتأتي هذه الخطوة في ظل إقبال من بعض الدول العربية على إنشاء محطات نووية من أجل إنتاج الكهرباء، حيث تسعى السعودية لبناء أول محطة نووية، فيما بدأت مصر تشييد محطة الضبعة النووية التي تقوم شركة “روساتوم” الروسية بإنشائها.

كما أن الإمارات تمتلك محطة “براكة”، حيث أنها أول دولة عربية تشيد محطة نووية وبدأت بالفعل إنتاج الكهرباء منها.

ويعاني العراق من نقص في توفير إمدادات الكهرباء خاصة في شهور الصيف حيث يزيد الاستهلاك مع ارتفاع درجات الحرارة. وتسعى الحكومة لزيادة الإمدادات عبر اتفاقيات ربط كهربائي مع دول مجلس التعاون الخليجي، ودول عربية أخرى.

ويستورد العراق الكهرباء والغاز من إيران بما يتراوح بين ثلث و40 بالمئة من احتياجاته من الطاقة، وهو أمر بالغ الأهمية خاصة في أشهر الصيف عندما تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية ويبلغ استهلاك الطاقة ذروته.

زر الذهاب إلى الأعلى