محلي

أضرار بملايين الدولارات.. تهريب النفط يكبد العراق أموالًا طائلة

اضرار بملايين الدولارات تسببها عمليات تهريب المشتقات النفطية من البلاد، فيما يتكبد العراق اموالًا طائلة جرائها، في حين تؤشر الجهات المعنية انخفاضًا ملحوظًا لهذه العمليات بنسب تصل الى 90 بالمئة.

خسائر بملايين الدولارات

وتؤكد لجنة النفط والغاز البرلمانية، اليوم السبت ، أن العراق يخسر بملايين الدولارات بسبب عمليات تهريب النفط.

ويقول عضو اللجنة علي اللامي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “عمليات تهريب النفط التي تحصل في مختلف المدن العراقية، تكبد العراق خسائر كبيرة جداً بملايين الدولارات، وهذه العمليات تقف خلفها عصابات متورط فيها جهات وشخصيات متنفذة مختلفة”.

ويوضح اللامي أن “هناك تراجع في عمليات تهريب النفط، بعد الضربات التي وجهت لهذه العصابات من قبل القوات الأمنية التي نجحت خلال الفترات الماضية بإحباط الكثير من عمليات تهريب النفط، فضلا عن كشف الكثير من تلك العصابات”، مستدركا: “لكن عمليات التهريب مازالت مستمرة وهذا يدعو الى مضاعفة الجهد الأمني”.

بالأرقام عمليات الضبط

مديرية شرطة الطاقة التابعة لوزارة الداخلية كشفت في (18 آب 2023)، إحصائية لعمليات ضبط المشتقات النفطية خلال العام الحالي.

ويقول مدير عام شرطة الطاقة اللواء الركن ظافر الحسيني إن “مديرية شرطة الطاقة مستمرة بتنفيذ واجباتها الأمنية وحسب الأوامر التي تصدر من المراجع وبالتنسيق المشترك مع وكالة الاستخبارات والتحقيقات الوطنية، فضلا عن تشكيل فرق مشتركة خلال العمليات الأمنية التي تقوم بها”.

وأضاف، أن” المديرية تمكنت منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن من ضبط 489 صهريجًا و100 وكر لتهريب المشتقات النفطية، ومصادرة 23 مليونًا و308 ألف لتر من الوقود، وإلقاء القبض على 553 متهماً، وكذلك ضبط محطتي وقود مخالفة”.

وبين، أن” مديرية شرطة الطاقة لديها 9 ألوية منتشرة في جميع مناطق البلاد تقوم بعملياتها الاستباقية، وهذه الألوية مستمرة بمكافحة تهريب المشتقات النفطية وحسب قاطع مسؤوليتها إضافة إلى المنشآت النفطية العراقية المنتشرة بمناطق العراق كافة، مؤكدًا، أن” المديرية ساعية في ضبط عمليات التهريب وإلقاء القبض على المهربين”.

ويؤكد الحسيني، أن” عمليات تهريب المشتقات النفطية انخفضت على مستوى العراق وبنسبة 90% مقارنة بالأعوام السابقة”، مشيرا الى أن “مديرية الشرطة وضعت منذ بداية العام الحالي خططا استباقية ونوعية وتم عرضها على وزير الداخلية وتمت المصادقة عليها، والتي تضمنت تنسيقا مشتركا بين مديرية شرطة الطاقة ووكالة الاستخبارات والتحقيقات لتزويدنا بمعلومات عمليات التهريب، إضافة إلى المعلومات التي تأتي عن طريق الخط ساخن”.

زر الذهاب إلى الأعلى