محلي

الصيف يرفع العنف العائلي في العراق.. الحرارة وغياب الخدمات يعدمان “الأمان” داخل الأسر

أكد الباحث الاجتماعي فالح القريشي، أن الجرائم المجتمعية تكثر خلال فصل الصيف وهذا ما تؤكده الكثير من التقارير والدراسات، فيما استعرض اسباب ذلك.

وقال القريشي، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “المدن العراقية دائما ما تشهد ارتفاعا ملحوظا بنسب الجرائم المجتمعية خلال فصل الصيف والارتفاع الكبير في درجات الحرارة”، مشيرا الى ان “هذه الحرارة تولد انطباعا اندفاعيا وهجوميا، لتأثير الحرارة على سلوك الانسان، كما ان مشاكل المواطن تكثر خلال الصيف بسبب أزمات الماء والكهرباء وغيرها من أزمات المعيشة ولهذا نرى هناك ارتفاعا بعدد الجرائم المجتمعية وهذا مؤشر وهناك دراسات تؤكد ذلك”.

وبين  الباحث الاجتماعي ان “الجرائم المجتمعية، دائما ما تكون نفسية، والارتفاع في درجات الحرارة بكل تأكيد له تأثير سلبي على نفسية الانسان، لكن هذا لا يعني ان فصل الشتاء لا يشهد جرائم مجتمعية مختلفة، لكن ربما تكون نسبة اقل بما يقارب (15%) من فصل الصيف”.

وسجل العراق نحو 22 الف حالة عنف اسري ضد اطفال ونساء وكبار سن ورجال في العام الماضي 2022، فيما تشير التقديرات الى تسجيل 7 الاف حالة عنف اسري خلال الاشهر الخمسة الاولى فقط من العام الحالي 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى