محلي

“بسبب الجفاف”.. موت نصف مزارع الاسماك في العراق

اكد تقرير لموقع ناتشورال ورلد نيوز، ان استهلاك المياه في العراق لبعض الاغراض مثل الزراعة وتربية الاسماك يتعرض لقيود شديدة بسبب اللوائح الحكومية والجفاف حيث أغلقت السلطات قرابة نصف مزارع تربية الاسماك.

وذكر التقرير ان ” مزارع تربية الاسماك غير المرخصة اصبحت تخضغ للتدقيق منذ شهر ايار الماضي واغلق الكثير منها مما تسبب ايضا بارتفاع اسعار الاسماك في البلاد حيث بلغ سعر الكيلو الواحد من اسماك الكارب اكثر من 8000 دينار او ما يعادل 6 دولارات تقريبا “.

واوضح التقرير ان “وضع المياه في العراق أصبح رهيبا جعل البلاد واحدة من الدول الخمس المدرجة من قبل الأمم المتحدة على أنها الأكثر تضرراً من بعض عواقب تغير المناخ فيما القت بغداد باللوم على السدود التي شيدتها تركيا وتسببت في انخفاض منسوب المياه في نهري دجلة والفرات بشكل مثير للقلق، بالاضافة الى انخفاض هطول الأمطار على مدى السنوات الأربع الماضية إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة”.

وبين التقرير ان ” هناك حوالي 5000 مزرعة للاسماك غير مرخصة في العراق تم اغلاق نصفها تقريبا من قبل الحكومة العراقية بسبب ازمة المياه ، حيث كان العراق ينتج ما يقرب من مليون طن من الأسماك سنويا قبل حملة ايار الماضي ، لكن الإنتاج انخفض الآن إلى 190 ألف طن فقط”.

زر الذهاب إلى الأعلى