محلي

نائب: اطلاع الطلبة على الديانات والمذاهب والاعراق سلاح ذو حدين

حذر عضو لجنة التربية النيابية جواد الغزالي من تداعيات اطلاع التلاميذ على باقي الديانات، مؤكدا أن الموضوع رغم أهميته لكنه يعتبر سلاحا ذو حدين.

وقال الغزالي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “قضية توعية الطلبة بأبناء الديانات الأخرى هي سلاح ذو حدين، فرغم ضرورة تعليم الطلبة وتعريفهم بالديانات الأخرى، لكن هذا الأمر من الممكن أن يخلق نوعا من الطائفية”.

وأضاف أن “جميع دول العالم يوجد فيها مكونات وأعراقا ومذاهب واتجاهات دينية لكن يبقى التعامل وفق مبدأ المواطنة وهو المبدأ الأساس التي لا بد للدولة الرصينة التعامل وفقه وإلا سوف نذهب إلى اتجاهات لا تحمد عقباها”، مؤكدا أن “الطائفية سوف تخلق الفوضى بين المكونات من خلال فعل ورد الفعل مما يعكس سلبا على استقرار البلد وإعادتنا للمربع الأول الذي عانى منه العراق خلال الفترة السابقة”.

وتابع أن “التنشئة الاجتماعية تخلق نوعا من التوازن الفكري وليس على أساس التزمت المذهبي والعرقي والذي هو وليد أجندات خارجية هدفها تفرقة البلد وإضعافه فلا بد من تنشئة الطالب وفقا لمبادئ المساواة والوحدة بين كل أبناء البلد بطوائفه ومصالحه وسيادة بلده الواحد”.

وسبق أن أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون المكونات نوفل بهاء موسى أن هناك تقصيرا من قبل وزارة التربية من ناحية توعية الطفل بأبناء الديانات والمكونات، بحيث يصل الطالب إلى الجامعة وهو لا يعلم ما هو دين أو معتقد زميله الذي رافقه طوال سني الدراسة “، وفق تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى