محلي

التخطيط تكشف معدلات البطالة وتتوقع انخفاضها بعد تنفيذ الموازنة

كشفت وزارة التخطيط عن ارتفاع معدلات البطالة في العراق إلى 16.5%، متوقعة انخفاضها مع بدء تنفيذ الموازنة الثلاثية.

وقال المتحدث عبد الزهرة الهندواي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “نسب البطالة المسجلة في وزارة التخطيط شهدت ارتفاعًا كبيرًا في السنوات السابقة متأثرة بالظروف التي مر بها العراق من أزمة مالية شديدة في عامي 2020 و 2021 أدت إلى ارتفاع نسبة البطالة بحوالي 16.5%”، متوقعًا “انخفاض معدلات البطالة بتنفيذ قانون الموازنة العامة”.

وأشار إلى أن “هناك جهودًا تبذلها الحكومة عبر مفاصلها المختلفة لخفض نسبة البطالة والفقر في العراق وتتجسد بشكل واضح من خلال البرنامج الحكومي لذلك جاءت الموازنة الاتحادية لثلاث سنوات وهي تمثل انعكاسًا لأولويات البرنامج الحكومي”.

وأكد أن “مكافحة البطالة تأتي من خلال التركيز على تنفيذ المشاريع التي تحقق الاستثمار ودعم وتمكين الشباب وكذلك الشرائح الهشة في المجتمع، وبالتالي تم تضمين هذه البنود في الموازنة العامة لثلاث سنوات”، مشيرا الى أن “هناك عددًا كبيرًا من المشاريع الموجودة قيد التنفيذ أو المشاريع التي سيتم تنفيذها في الموازنة الحالية، والإجراءات المتخذة من قبل الحكومة لدعم شرائح الشباب عبر القروض الميسرة ودعم المشاريع الريادية للشباب. وهذا الأمر من شأنه أن يوفر فرص عمل تسهم في خفض نسبة البطالة في البلاد”.

وتشهد بغداد والمحافظات تظاهرات شبه يومية للعاطلين عن العمل المطالبين بتوفير فرص العمل، ولم تجد الحكومات المتعاقبة سوى الاعتماد على القطاع العام لاستيعاب الباحثين عن فرص العمل، ما تسبب في تضخم الجهاز الإداري للدولة وتدهوره وارتفاع فاتورة الرواتب التي باتت تثقل الموازنة العامة حيث وصلت فاتورة الرواتب في الموازنة العامة للسنة الحالية الى أكثر من 61 تريليون دينار عراقي.

زر الذهاب إلى الأعلى