محلي

في ذروة الصيف.. الكشف عن سبب زيادة اطلاقات ثاني أهم سدود ديالى

كشف مدير ناحية العظيم (0كم شمال بعقوبة) عبد الجبار العبيدي، عن سبب غير معلن لزيادة اطلاقات ثاني اهم سدود ديالى في ذروة الصيف.

وقال العبيدي، إن “زيادة اطلاقات سد العظيم شرقي الناحية الى 75م3/ ثا منذ بداية تموز وحتى الان ليس بسبب إنعاش حوض نهر دجلة وامداد المدن الجنوبية بالمياه بل هناك سبب اخر اهم يقع خلفها”.

واضاف، أن “سبب الزيادة يعود الى احداث حزيران 2014 اذ تم استهداف احدى بوابات سد العظيم من قبل داعش الارهابي ما ادى الى اضرار مادية، حيث أكدت وزارة الموارد المائية على ضرورة اجراء صيانة شاملة للبوابة”.

وأوضح مدير الناحية في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “الوزارة سعت الى زيادة الاطلاقات المائية لإنعاش حوض نهر دجلة وتقليل اثار الجفاف في المدن الجنوبية وخفض مستوى المياه الى وضع يعطي مرونة في تصليح البوابة قبل حلول موسم الشتاء وتدفق الامطار والسيول”.

وأشار الى أنه “لم يعرف الى اي وقت سوف يستمر معدل الاطلاقات المائية بهذا المستوى ولكن لايزال ضمن حدود التي لا تثير القلق من الغرق خاصة وان حاوي العظيم كبير ويستوعب الزيادة الكبيرة في المياه بالوقت الحالي نافيا قطع الطرق بين ديالى وصلاح الدين بسبب ارتفاع مناسيب المياه في الاسابيع الماضية”.

وفي 16 تموز 2023، أصدرت وزارة الموارد المائية اوامر فورية بزيادة اطلاقات سد العظيم من 60م3/ثا الى 75م3/ ثا في اعلى زيادة منذ عامين”.

ويعد سد العظيم من السدود المهمة في ديالى وانشأ قبل نحو 3 عقود وتقع على نهر العظيم وتبلغ طاقته اكثر من مليار و400 مليون م3 من المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى