محلي

عودة جريان مياه نهر الكارون الإيراني أسهم بانخفاض الملوحة بالبصرة لأول مرة منذ سنوات

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، عودة مياه نهر الكارون للجريان لأول مرة منذ سنوات، ما أسفر عن انخفاض نسب الملوحة في البصرة.

وقال مستشار وزارة الموارد المائية طه درع، بحسب الوكالة الرسمية، إن “هناك تطوراً في ملف المياه مع الجارة إيران ولأول مرة منذ سنوات تجري المياه في نهر الكارون ما أسفر عن انخفاض نسب الملوحة في البصرة “.

ولفت الى أن “رئيس الوزراء داعم لوزارة الموارد المائية لاسيما على مستوى المباحثات مع دول الجوار”.

وأشار الى أن “هناك توجيهاً من قبل رئيس الوزراء لجميع الوزارات على يكون لملف المياه أولوية في أي مباحثات تجرى مع دول الجوار، وهذه لأول مرة تحدث في تاريخ رئاسة الحكومة إضافة الى ذلك فإن رئيس الوزراء وجه القوات الأمنية للتعاون مع كوادر وزارة الموارد لإزالة التجاوزات”.

وبين درع أن “العراق مقبل على شح مياه كبير، وما موجود في الخزانات العراقية وسدودها هو أقل ما موجود في تاريخ الوزارة”، مبيناً أن” الوزارة تعمل على إزالة التجاوزات والتي تتسبب بهدر كبير للمياه من خلال استغلال عشرات الدونمات المغطات ببحيرات الأسماك، ويكون التبخر كبيراً فيها وغير مجازة إضافة الى ذلك يجب أن تكون الخطة الزراعية مقننة بناء على ما موجود من الخزين المائي”.

وأضاف أن” الوزارة تستخدم حوض الثرثار لضخ إطلاقات مائية لنهري دجلة والفرات وبحدود 80 متراً مكعباً في الثانية، وسيتم الوصول الى 100 متر مكعب في الثانية لتقليل الملوحة وتصفية النهرين”.

وشدد درع على ضرورة أن” تكون هناك ثقافة استهلاك للمياه على مستوى المواطن والفلاح والمؤسسات لأننا نعيش شح مائي والمطلوب من جميع الفعاليات الاجتماعية الرسمية تثقيف المجتمع وتوعيته لأهمية ترشيد المياه لأنها ستجعلنا نعبر الأزمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى