محلي

النفط النيابية: مقايضة العراق فضحت أمريكا.. واشنطن سبب أزمة الكهرباء

علقت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، على قرار سماح أمريكا بتسديد ديون العراق لإيران اثر استيراد الغاز الطبيعي، فيما اتهمت واشنطن بانها “السبب الأساس” وراء أزمة الكهرباء بالعراق، أكدت أن الأخيرة اجُبرت على اتخاذ هكذا قرار.

وقال عضو اللجنة، كاظم الطوكي، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، عندما وقع على مقايضة النفط الأسود بالغاز الطبيعي، مع إيران، فانه ضرب القرار الأمريكي وأجتاز ضغوط واشنطن”.

وأضاف، أن “أمريكا أصبحت امام الأمر الواقع لاسيما عندما سال الناطق باسم الحكومة الامريكية على مقايضة العراق وإيران فانه لم يتمكن من الجواب حينها”، لافتاً الى أن “واشنطن كانت تصور للشعب العراقي بأن إيران هي السبب الرئيس وراء تفاقم ازمة الكهرباء”.

وأوضح عضو لجنة النفط، أن “القرار العراقي الأخير كشف الأوراق وفضح أمريكا باعتبارها كانت السبب الأساس وراء تعطيل الطاقة الكهربائية، وهو ما اجبرها على الموافقة بتسديد الديون العراق لإيران خلال ثلاثة أشهر، وهي المدة التي يحتاج فيها العراق الغاز لاجتياز موجة الحر”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وكالة رويترز البريطانية، موافقة أمريكا على سماح العراق بتسديد ديون الغاز لإيران خلال مدة ثلاثة أشهر، الا أن وزارة الكهرباء لم تؤكد الخبر.

وعانى الشعب العراقي خلال الأيام الماضية، من أزمة انقطاع التيار الكهربائي، بعد إيقاف توريد الغاز الطبيعي من إيران؛ نتيجة عقوبات واشنطن المفروضة على طهران.

زر الذهاب إلى الأعلى