محلي

منسوب نهر الفرات في الناصرية يصل إلى نصف متر فقط.. وقائمقام الجبايش يحذر من كارثة بيئية

اعلن قائمقام قضاء الجبايش التابعة الى محافظة ذي قار وصول مناسيب المياه الى مستويات حرجة في القضاء.

وقال شناوة  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “منسوب المياه في نهر الفرات وصل الى ما يقارب 50 سم، وهي نسبة خطرة جداً”.

وحول توفر مياه الاسالة للمنازل، اكد شناوة “في الوقت الراهن، يتم خلط مياه نهر الفرات مع مياه خط الإصلاح القادم عبر قناة البدعة من نهر دجلة، ونقلها للمنازل”، مبينا ان “هذه الخطوة ساهمت في عدم تفاقم الامر في الوقت الحالي”.

وحذر القائمقام من “كارثة بيئية سوف تضرب القضاء في حال استمرار الوضع الى ما هو عليه الان”، مطالبا بـ”زيادة الاطلاقات المائية كون الامر بات يرتبط بحياة الناس وليس فقط المزروعات او الحيوانات”.

وقضاء الجبايش هو أحد اقضية محافظة ذي قار يقع شرق مدينة الناصرية شمال غرب محافظة البصرة وتقع مركز الجبايش على هور الحمار قرب نهر الفرات ويقدر عدد سكان القضاء بحوالي 150 الف نسمة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين علي جهاكير، أنَّ “العراق شهد هجرة من الريف إلى المدينة منذ أن ضرب الجفاف الأراضي الزراعية، وقد سُجِّلت خلال الصيف الماضي والحالي هجرة أكثر من سبعة آلاف فلاح من الريف إلى المدن في محافظاتهم”.

وتابع جهاكير أنَّ “وزارة الهجرة والمهجرين بالتعاون مع وزارتي الموارد المائية والزراعة تحاول عبر تشكيل لجنة مختصة؛ التقليل من هذه الظاهرة عبر تقديم الدعم للفلاحين وإيجاد حلول لمعالجة هذا الملف من خلال حفر الآبار أو تأمين حوضيات المياه أو غيرها”.

زر الذهاب إلى الأعلى