محلي

أنهار العراق تتحول إلى “مقابر”.. الملوحة ونقص الاوكسجين يفتكان بالثروة السمكية

وصفت شبكة ذا ناشيونال الدولية انهار العراق وخصوصا في المحافظات الجنوبية البعيدة عن مصادر تغذية نهري دجلة والفرات بأنها تحولت الى “مقابر للاسماك”، مؤكدة موت الملايين منها خلال فترة زمنية قصيرة.

وقالت الشبكة في تحقيق إن “محافظة ميسان الأكثر تاثرا بـ”الكارثة”، تشهد الان انتشارا للبطالة نتيجة لفقدان الثروة السمكية، وتركت العديد من العاملين في صيد الأسماك ونقلها وبيعها دون عمل، بالإضافة الى تأثيرات سلبية أخرى على رؤوس الماشية التي تعتمد على المياه في المحافظة”.

وتابعت أنه “نتيجة لانخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات، فأن معدلات الملوحة وخصوصًا في منطقة المجر الكبير، ارتفعت الى مستويات قياسية مصحوبة بانخفاض الاوكسجين، الامر الذي أدى الى مقتل ملايين الأسماك التي باتت تطفو على سطح النهر”.

كما وحذرت الشبكة أيضا من تبعات استمرار أزمة المياه الحالية على الاقتصاد العراقي وتسببه بنسب بطالة كبيرة خصوصا في المحافظات الجنوبية، مشددة على انها “تنذر بكارثة قريبة” تحل بالاقتصاد العراقي وتسبب بنزوح أهالي المحافظات الجنوبية الى المناطق الوسطى نتيجة لاستمرارها.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي منذ يومين مقاطع فيديو لاعداد هائلة من الاسماك النافقة والطافية على سطح نهر المعز في ميسان نتيجة ارتفاع الملوحة ونقص الاوكسجين بسبب انخفاض مناسيب المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى