محلي

الموارد: مساحة احواض السمك المتجاوزة تفوق الـ60 الف دونم

اكدت وزارة الموارد المائية، ان مساحة احواض السمك المتجاوزة بلغت اكثر من (60) الف دونم، بينما تبلغ مساحة الاحواض المرخصة (25) الف دونم فقط.

وقال المتحدث بإسم الموارد المائية خالد شمال،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الاحواض السمكية المتجاوزة تتسبب في انخفاض مناسيب الحصص المائية، وتزيد من حالات التلوث في المياه، وبلغت مساحتها اكثر من (60) الف دونم، بينما لم تتجاوز المرخصة مساحة (25) الف دونم”.

واضاف شمال، انه “من غير الممكن السماح بهذا التجاوز على حصص الغير والحاق الضرر بالمدن والمزارع خاصة في الجنوب”، مبيناً ان “الوزارة اتخذت اجراءات لردم الاحواض بعد تحذير اصحابها قبل سنة ومن ثم (3) اشهر ومن (2) شهر، قبل اصدار قرارات الردم لحسم الموضوع خلال 48 في 16/6/2023”.

اما فيما يخص المظاهرات المطلبية لمحافظتي النجف والحلة بسبب جفاف الانهر الفرعية، اوضح المتحدث بإسم الموارد المائية، ان “الوزارة تعمل بكل امكانياتها من اجل تأمين المياه سواء للشرب او للزراعة من خلال المناورة بإطلاقات من حوض الثرثار و نظام المراشنة الصارم، اضافة الى محاولات ردم التجاوزات لإحواض السمك والسايفونات ومحطات الضخ واي وسيلة اخرى متجاوزة”، الا ان “الاطلاقات المائية لنهر الفرات من قبل تركيا او سوريا لا تسد النقص الحاصل، والعراق بطبيعة الحال يعتمد على هذه الاطلاقات”.

زر الذهاب إلى الأعلى