محلي

الجفاف يفتك بأصناف الرز العراقية الفاخرة.. والزراعة تحاول الحفاظ على البذور

حدِّدت الخطة الزراعية الصيفية مساحة الأراضي المُزروعة من محصول الشلب بـ 2000 دونم، من أجل المحافظة على الأصناف العراقية النادرة من الانقراض.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الخطة الزراعية للموسم الصيفي المقبل لزراعة الشلب ستقتصر على زراعة 2000 دونم من الأراضي الزراعية في محافظة الديوانية من أجل المحافظة على البذور من الانقراض”.

وأضاف أن “الخطة الزراعية تعتمد على الإطلاقات المائية وفي ظل شح المياه الحالي من المستحيل زراعة أكثر من هذه المساحات”، مشيرًا إلى أن “الديوانية كانت تزرع في السابق حوالي 150 ألف دونم بمحصول الشلب”.

وبيّن الخزاعي أن “زراعة الشلب تحتاج لكميات كبيرة من المياه، وفي ضوء التقارير المائية الواردة من وزارة الموارد فإن الوضع المائي في العراق حرج جدًا، وليس أمامنا سوى زراعة هذه المساحات التي تضمن المحافظة على بذور الأصناف الجيدة من الشلب”، كاشفًا أن “المساحة المزروعة خلال الخطة الصيفية لباقي المحاصيل ستقتصر على مليون و100 دونم للبساتين، ومليون آخر يروى عبر المياه الجوفية”.

وفي وقت سابق، حصلت حكومة الديوانية المحلية، على موافقة لزراعة 2000 دونم بمحصول الشلب ضمن خمسة أقضية هي الشامية والصلاحية والمهناوية وغماس والشنافية، من للحفاظ على المحصول الستراتيجي من الاندثار، لما يمثله من إرثٍ تاريخي ارتبط لعقود باسم العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى