محلي

المفوضية تفُصل خطوات عملها لإجراء الانتخابات المحلية

فصلت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة، خطوات عملها لإجراء الانتخابات المحلية، مؤكدة استعدادها لاقامتها بموعدها المقرر بكانون الأول المقبل.

وقالت المتحدث باسم المفوضية، جمانة الغلاي، لـ(الرابعة)، ان “مفوضية الانتخابات تستعد لاجراء الانتخابات في كانون الاول من هذا العام بحسب قانون الانتخابات المعدل ووضعت الجدول العملياتي بتوقيتات زمنية لكل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية، انطلاقا من مرحلة تحديث سجل الناخبين ووصولا الى يوم الاقتراع وما يليه من اجراءات او عمليات اخرى”.

وأضافت الغلاي، أن “مفوضية الانتخابات الآن تعمل على إعداد التحضيرات والمستلزمات الواجبة للانطلاق بتنفيذ الجدول العملياتي، كتشكيل اللجان الفنية والادارية ومنها الانفاق المالي”، مبينة: “هناك لجنة برئاسة مدير عام لدراسة موضوع الانفاق المالي بحسب ما جاء في القانون المعدل”.

وتابعت أن “مجلس المفوضين صادق على العديد من الانظمة والاجراءات منها نظام واجراءات تحديث سجل الناخبين، ونظام اعتماد المراقبين المحليين والدوليين واعتماد وكلاء الاحزاب والتحالفات ايضا ونظام وسائل الاعلام وكيفية التعامل في هذا الجوانب”.

وتابعت المتحدث الرسمي، أن “المجلس انطلق بالمصادقة على الكثير من الانظمة والاجراءات، وبدأ العمل استعدادا لاجراء الانتخابات وايضا تشكيل لجنة لموظفي يوم الاقتراع ولجان فنية وقانونية والهيكل التدريبي بدأ بتقديم الدراسات بكيفية العمل على تدريب الموظفين موظفي مراكز التسجيل باليات تحديث سجل الناخبين بحالاته الخمسة التسجيل البايومتري لاول مرة والاضافة والحذف والتغيير والنقل والتصحيح فبالتالي مفوضية الانتخابات مستعدة لاجراء هذه الانتخابات في كانون الأول من هذا العام”.

وأشارت الغلاي، إلى أن “فتح باب التسجيل للمرشحين والاحزاب والتحالفات هو موجود في جدول العملياتي لكن عندما ينطلق الجدول سوف تبدأ كل مرحلة بالتسلسل تباعا لان كل مرحلة تتبعها مرحلة اخرى”، مردفة: “مثلا عند الانطلاق بمرحلة تحديث سجل الناقلين قد يرافقها تسجيل المرشحين وعمليات اخرى وايضا سوف تبدأ عملية طباعة البطاقة وتبدأ عملية توزيع البطاقات على الناخبين فهي العملية مستمرة والآن المفوضية تعمل بالتحضيرات للانطلاق بهذا الجدول العملياتي بوفق توقيتات زمنية لكل مرحلة من مراحل هذا الجدول”.

زر الذهاب إلى الأعلى